Accessibility links

واشنطن تؤكد دعمها لحكومة فياض وهنية يعين قائدا جديدا للشرطة في غزة


قال مسؤول فلسطيني إن الولايات المتحدة أبلغت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأنها ستستأنف التعاون وتقديم المساعدات الاقتصادية لحكومة الطوارئ التي قرر تشكيلها.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن المسؤول الفلسطيني الذي لم تكشف هويته أن واشنطن قررت رفع الحصار والعمل مع الحكومة الجديدة.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ستانزل قد قال إن أحدا لا يريد ترك مئات الآلاف وحتى ملايين الأشخاص في قطاع غزة تحت رحمة منظمة "إرهابية"، في إشارة إلى حركة حماس التي سيطرت بشكل تام على القطاع.

على صعيد آخر، رفضت منظمة التحرير الفلسطينية إجراء أي اتصالات مع حركة حماس، بعد أن دعا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة إلى استئناف المحادثات مع السلطة بإشراف من الدول العربية.

وقال الأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه إنه لا يمكن إجراء أي حوار مع الذين ارتكبوا مجازر، على حد قوله.

وأضاف أن منظمة التحرير ترفض اقتراح الدول العربية بتشكيل لجنة للتحقيق في الاشتباكات التي شهدتها الأراضي الفلسطينية، وقال إن ذلك يعد تدخلا في الشؤون الفلسطينية الداخلية.

قائد جديد للشرطة في غزة

وفي تطور ذي صلة، أعلن إسماعيل هنية رئيس وزراء الحكومة التي أقالها رئيس السلطة الفلسطينية، تعيين قائد جديد للشرطة في غزة، بعد أن سيطرت حركة حماس على القطاع.

وذكر مكتب هنية أنه عين توفيق جابر كرئيس للشرطة، فيما كلف سعيد فنونة بإعادة بناء قوات الأمن الوطني.

وكان كمال الشيخ قائد الشرطة في غزة قد أصدر قرارا بعدم التعامل مع حركة حماس أو الحكومة المقالة، وأمر أفراد الشرطة بالتوقف عن العمل وحذر من أن من يخالف تلك التعليمات سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وبعد أن فرضت حماس سيطرتها على قطاع غزة واستولت على مقار الأجهزة الأمنية ومكاتب السلطة، هاجم مسلحون من كتائب شهداء الأقصى، الجناح المسلح لحركة فتح، مكاتب ومقار حركة حماس في الضفة الغربية.

واقتحم مسلحون المجلس التشريعي في رام الله، كما دمروا مدرسة إسلامية ومركزا ثقافيا ومكاتب عدد من المنظمات الخيرية، بالإضافة إلى مبنيين للتلفزيون والإذاعة تابعين لحماس في نابلس.

ودعا زكريا الزبيدي أحد قادة كتائب شهداء الأقصى مسلحي حركة حماس في الضفة الغربية إلى تسليم أسلحتهم، وقال إن حماس أصبحت تنظيما محظورا في الضفة وإن أي نشاط للحركة محظور إلا بتصريح من السلطات الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG