Accessibility links

logo-print

17 مخالفة بتنقلات اللاعبين في الأندية الأنكليزية


قالت رابطة أندية الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم إن تحقيقا أجرته في صفقات انتقال لاعبين كشف عن وجود مخالفات في 17 صفقة من بينها صفقتا انتقال ديدييه دروغبا وبيتر تشك إلى تشيلسي.

وتتعلق هذه الصفقات بخمسة أندية هي تشيلسي وبورتسموث وميدلسبره وبولتون واندرارز ونيوكاسل يونايتد وشمل التحقيق الأدوار التي لعبها أكثر من عشرة من وكلاء اللاعبين على رأسهم بينهاس زاهافي أكبر وكيل أعمال على المستوى الدولي. وقال بيان للرابطة إن زاهافي «لم يتعاون معها بشكل كامل» وأوصت بقيام الاتحاد الدولي لكرة القدم «بإجراء تحقيق خاص به في ممارسات زاهافي بناء على الأدلة المتوفرة».

وراجع التحقيق الذي بدأ في مارس من العام الماضي برئاسة جون ستيفنز قائد شرطة لندن السابق 362 صفقة انتقال تمت بين الأول من يناير 2004 و31 يناير 2006. ورغم التعاون الكامل من الأندية خلال التحقيق وعدم وجود أي دليل على دفع أموال بشكل غير شرعي فان المسائل المعلقة المرتبطة بزاهافي وزميله باري سيلكمان تعني أنه تعذر التحقق من خمس صفقات شارك فيها الاثنان.

وغطى التحقيق صفقات انتقال دروغبا مهاجم ساحل العاج وبيتر تشك حارس منتخب التشيك إلى تشيلسي والمهاجم الزامبي كولينز مبيسوما الى بورتسموث والبرازيلي فابيو روشمباك والنيجيري ياكوبو ايجيبيني الى ميدلسبره.

ولم تتمكن الرابطة أيضا من التحقق من صفقة أخرى خاصة بتشيلسي انتقل فيها لاعب الوسط الغاني مايكل ايسين إلى النادي اللندني في ظل تساؤلات حول دور وكيل أعمال ومستشار أخر في الصفقة.

وقال التقرير إن الرابطة قلقة من تورط كريج الاردايس نجل سام الاردايس مدرب بولتون في ذلك الوقت والذي قام بدور وكيل أعمال في الصفقات التي ضم فيها النادي كلا من العماني علي الحبسي والإسرائيلي تال بن حاييم والنيجيري بلسينج كاكو. كما خلص التحقيق إلى أن جرايم سونيس المدرب السابق لنيوكاسل يونايتد قدم معلومات متضاربة.

ولم يتم الكشف عن واحدة من عمليات الانتقال البالغ عددها 17 كيلا يتم إلحاق الضرر بعمل «سلطة أخرى». وقالت رابطة الدوري الانكليزي الممتاز الجمعة «سيتم الآن إحالة جميع المسائل المعلقة مع الوثائق الخاصة بها إلى الاتحاد الانكليزي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم اللذين يملكان سلطة إجراء تحقيق أشمل ودراسة الخطوات التالية المحتملة».

XS
SM
MD
LG