Accessibility links

رايس تعلن أن الرئيس بوش تعهد للحكومة الفلسطينية الجديدة بدعم واشنطن لها بشكل كامل


قالت كوندوليسا رايس وزيرة الخارجية الأميركية إن واشنطن قررت إقامة علاقات طبيعية مع حكومة سلام فياض باعتبارها الحكومة الفلسطينية الشرعية، وأشارت إلى أن الرئيس بوش أكد ذلك لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال مباحثات هاتفية أجراها معه الاثنين. وأضافت:
"لقد تعهد الرئيس بدعم الولايات المتحدة بشكل كامل للحكومة الفلسطينية الجديدة، ووجهت الرسالة نفسها خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء فياض، فقد هنأته على توليه منصبه الجديد وأبلغته أن الولايات المتحدة ستستأنف دعمها الكامل لحكومته وإقامة اتصالات طبيعية بين الحكومتين".

وفي الوقت الذي نددت رايس بلجوء حركة حماس إلى القوة لإحكام سيطرتها على قطاع غزة، قالت إن ذلك يبرز حجم الصراع بين التطرف والاعتدال في الشرق الأوسط. ومضت تقول:
"هناك خيار أساسي أمام الفلسطينيين والجميع في الشرق الأوسط، وهو خيار أصبح أكثر وضوحا من أي وقت سابق، وهو خيار بين التطرف الذي يستخدم العنف، وبين التسامح والمسؤولية من جهة أخرى.
لقد حددت حركة حماس خيارها وحاولت إسكات الحوار الديموقراطي بالعنف وفرض أجندتها المتطرفة على سكان قطاع غزة، والآن على الفلسطينيين الذين يتحلون بالمسؤولية أن يختاروا، ومن واجب المجتمع الدولي دعم الفلسطينيين الذين يسعون لحياة أفضل ومستقبل يسوده السلام".
وكان القنصل العام الأميركي في القدس جاكوب والاس قد قال عقب اجتماعه في رام الله مع فياض:
XS
SM
MD
LG