Accessibility links

logo-print

عباس يعلن قريبا تشكيلة مجلس الأمن القومي الجديدة والحكومة الجديدة تعقد اجتماعها الأول


قال مصدر في مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه سيعلن قريبا عن التشكيلة الجديدة لمجلس الأمن القومي بما يتلاءم مع الأوضاع السياسية الجديدة. حيث سيتم تعيين سلام فياض نائبا لرئيس مجلس الأمن القومي بدلا من إسماعيل هنية وسيدخل إلى المجلس كل من وزير الداخلية عبد الرزاق اليحيى ووزير العدل رياض المالكي وعددا من قادة الأجهزة الأمنية.

وفي السياق ذاته، عقدت الحكومة الجديدة اجتماعها الأول برئاسة سلام فياض في رام الله. وقال رياض المالكي إن الحكومة الجديدة ستقوم بتسليم وتسلم الوزارات من وزراء الحكومة السابقة.

وأضاف المالكي أن السلطة الوطنية مازالت قائمة، كما أعلن المالكي أن الحكومة الفلسطينية ستقوم على حماية الشرعية.

من ناحية أخرى، وجه مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح المعتقل في إسرائيل برسالة دعم إلى رئيس السلطة محمود عباس لتشكيله حكومة الطوارئ وطالب حركة فتح عدم الاعتداء على قيادات ومؤسسات حركة حماس في الضفة الغربية.

وقال البرغوثي إنه يدين ما وصفه بالانقلاب العسكري بقيادة حركة حماس على السلطة الشرعية الفلسطينية ومؤسساتها في قطاع غزه وأضاف أن هذا الانقلاب يشكل تهديداً خطيراً لوحدة الوطن وتهديداً للقضية الفلسطينية وانحرافا عن خيار المقاومة وتخريبا لمبدأ الشراكة الوطنية.
ودعا البرغوثي إلى إقالة قادة الأجهزة الأمنية وتعيين قادة جدد قادرين على تطوير المؤسسة الأمنية على أساس مهني وإنهاء حالة الفوضى والفلتان الأمني وإنهاء المظاهر المسلحة.

كما دعا البرغوثي إسماعيل هنية إلى الاستجابة لقرار عباس بإقالته وإقالة حكومته حفاظاً على الدستور والتعاون مع الحكومة الجديدة حفاظاً على وحدة الوطن ووحدة الشعب والقضية.

من جانب آخر، وتعقيبا على تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت من أن إسرائيل ستبحث جديا في أفق عملية السلام قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن إسرائيل هي الآن في لحظة اختبار لمدى جديتها حيال انطلاق عملية سلام جدية وإن عليها إجراء مراجعة شاملة لسياستها بوقف شامل لعمليات الاستيطان، وبناء جدار الفصل ووقف كافة إجراءات العقوبات الجماعية من اعتقالات واغتيالات وإغلاقات وغيرها، والشروع في مفاوضات جدية لتنفيذ حل الدولتين، المفضي إلى قيام دولة فلسطينية على جميع الأراضي التي احتلت عام 67 .
XS
SM
MD
LG