Accessibility links

أنباء عن بدء روسيا تسليم سوريا طائرات حربية متطورة واسرائيل قلقة من هذه الصفقة


قالت إحدى الصحف الروسية الثلاثاء إن روسيا بدأت تسليم سوريا خمس طائرات حربية من طراز "ميغ "31 بموجب عقد وقعته خلال العام الجاري الوكالة الروسية العامة لتصدير الأسلحة.

فقد قالت صحيفة كومرسانت في عددها الصادر الثلاثاء إن الصفقة التي تشمل أيضا طائرات "ميغ-29ام/ام2 -" تبلغ قيمتها الإجمالية مليار دولار.
وأضافت أن هذه الصفقة يمكن أن تعود بالفائدة على إيران التي أبرمت مع سوريا معاهدة للدفاع المشترك.

وتعليقا على هذه المعلومات، قال المتحدث باسم الخارجية الروسية إن التعاون العسكري الدولي لروسيا يتمشى مع القانون الدولي.
وصرح ميخائيل كامينين بأن كل العقود الروسية في مجال التعاون العسكري التقني مطابقة للقانون الدولي ولتعهدات روسيا. ويمكن لهذه الخطوة أن تثير غضب إسرائيل والولايات المتحدة.

فقد ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الثلاثاء أن إسرائيل قلقة من بيع روسيا مقاتلات من طراز "ميغ"31 لسوريا في إطار صفقة أسلحة متطورة.

وطائرة "ميغ"31 من أفضل المقاتلات في العالم ويمكنها التحليق في كل الظروف وهي مجهزة بصواريخ يزيد مداها عن 200 كيلومتر ويمكنها أن تصيب بالتزامن 24 هدفا.

وقال النائب عن حزب الليكود اليميني المتشدد يوفال شتاينيز إن هذه المعلومات مثيرة للقلق جدا لأنها تندرج في إطار صفقات كبيرة لشراء أسلحة أبرمها السوريون أخيرا.

وشدد شتاينيز الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست على أن امتلاك سوريا لطائرات "ميغ 31" يعني أنه لا يمكننا بعد الآن استبعاد فكرة أن هذا البلد يستعد للحرب.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت قد كشفت مطلع مارس/آذار معلومات بشأن صفقة بيع صواريخ روسية مضادة للدروع متطورة لسوريا قادرة على اختراق تصفيح أحدث الدبابات.

وكانت روسيا قد نفت الشهر الماضي معلومات أوردتها نشرة "جينز ديفينس ويكلي" تفيد بأن سوريا وافقت على أن ترسل إلى ايران عشرة أنظمة للدفاع الجوي على الأقل، كانت دمشق اشترتها من روسيا.
XS
SM
MD
LG