Accessibility links

logo-print

مقتل عدد من المدنيين الأفغان خلال معارك استمرت أربعة أيام بين طالبان والقوات الدولية


أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية الثلاثاء أن 10 مدنيين أفغان على الأقل قتلوا خلال معارك استمرت أربعة أيام شاركت فيها القوة التابعة لحلف شمال الأطلسي في جنوب أفغانستان حيث استولت خلالها حركة طالبان على منطقة جديدة.

ويأتي تصاعد المعارك بينما تعرضت البلاد لسلسلة اعتداءات اتسمت بعنف لم يسبق له مثيل، وخصوصا العاصمة الأفغانية. وقد أسفرت عن سقوط 50 قتيلا على الأقل.

وفي ولاية اروزغان في الجنوب أكد المتحدث باسم الوزارة زمراي بشاري أن الشرطة قتلت بين 50 و60 عنصرا من المتمردين، في حصيلة تقريبية تعذر التأكد من صحتها من مصدر مستقل.

وأضاف أن حركة طالبان قتلت 10 مدنيين خلال العملية وجرحت 18 آخرين. كما قتل أربعة من رجال الشرطة، نافيا أن يكون المدنيون قتلوا نتيجة قصف قامت به قوات التحالف.

وكان رئيس مجلس ولاية اروزغان مولوي حمد الله قد أكد الإثنين أن التقديرات تفيد بأن 60 مدنيا على الأقل قتلوا خلال ثلاثة أيام من المعارك في عمليات قصف جوي لقوات حلف شمال الأطلسي وكذلك في القصف المدفعي للحلف وطالبان.

وكانت القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان قد أبلغت الإثنين عن مقتل عدد كبير من المتمردين وجندي هولندي في هذه المعارك. وقد أوضحت الثلاثاء أن هذه المعارك مستمرة لليوم الرابع على التوالي.

وفي ولاية قندهار المجاورة معقل حركة طالبان، استولى المتمردون مساء الإثنين على منطقة ماينيشن الجبلية النائية غير البعيدة عن مناطق القتال في أروزغان، طبقا لما ذكرته وزارة الداخلية والقوة الدولية.

وقال المتحدث باسم القوة جون توم إن التقارير تشير إلى أن مقاتلي طالبان سيطروا على كبرى مدن منطقة ماينيشن.

وكانت الشرطة الأفغانية قد أعلنت الثلاثاء انسحابها من المنطقة. وقال قائد شرطة قندهار إن رجال الشرطة قاموا بانسحاب تكتيكي من منطقة ماينيشن الجبلية المحاذية لولاية اروزغان حيث تدور المعارك.

وأكد متحدث باسم طالبان يوسف أحمدي لوكالة الصحافة الفرنسية في اتصال هاتفي أن طالبان استولت على تلك المنطقة بعد معارك استمرت أياما. وأوضح أن المعارك أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا في صفوف قوات الشرطة.

ولم تتمكن القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن من التعليق على هذه المعلومات على الفور.

وتقع منطقة ماينيشن قرب منطقة شورا في ولاية اروزغان حيث تدور معارك عنيفة منذ ثلاثة أيام بين القوة التابعة لحلف شمال الأطلسي والمتمردين.
XS
SM
MD
LG