Accessibility links

"قص ولزق" يفوز بذهبية مهرجان الفيلم العربي في روتردام


فاز الفيلم المصري "قص ولزق" للمخرجة هالة خليل بالجائزة الذهبية لمهرجان الفيلم العربي في روتردام بهولندا الذي اختتم فعالياته مساء الأحد كما منحت جائزة أفضل ممثل إلى شريف منير عن دوره في الفيلم.

و يطرح فيلم " قص ولزق" الذي قامت بدور البطولة فيه النجمة حنان ترك ،قبل قرارها المفاجئ بارتداء الحجاب إلى جانب شريف منير وفتحي عبد الوهاب ، مشكلات المجتمع وخطاياه من خلال قصة فتاة ( حنان ترك) تبحث عن تحقيق ذاتها بالهجرة إلى الخارج كما يتعرض الفيلم أيضا لمشكلة البطالة وأزمة الشقق والعنوسة.

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية التي ترأسها الناقد اللبناني إبراهيم العريس جائزة الصقر الذهبي إلى هذا الفيلم الذي سبق وفاز بجائزة في مهرجان القاهرة السينمائي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

أما جائزة الصقر الفضي فنالها المخرج الجزائري ناصر بختي عن فيلمه "ظلال الليل" الذي يعرض لأول مرة في مهرجان عربي، والذي حصل أيضا على جائزة أفضل ممثلة نالتها مادلين بيجة.

وذهبت جائزة العمل الأول إلى الفيلم اللبناني "فلافل" للمخرج ميشال كمون الذي عرض في الصالات اللبنانية وفي أكثر من مهرجان عربي ومتوسطي وحصد جائزة في مهرجان مونبيلييه الأخير للسينما المتوسطية.

وشاركت ثمانية أفلام عربية في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل بينها فيلم "عرس الذيب" للتونسي جيلاني السعدي وشريط "يا له من عالم مدهش" للمغربي فوزي بن سعيدي وفيلم "حكاية بحرينية" للبحريني بسام الذوادي.

وقدم ضمن المسابقة في عرض أول فيلم "علاقات خاصة" للمصري إيهاب اللمعي وفيلم "القلوب المحترقة" للمغربي احمد المعنوني إلى جانب الأفلام الثلاثة الفائزة.

وتميز المهرجان بحضور جمهوره العربي المهاجر والهولندي في كافة العروض وهو حضور يعزز من دور المهرجان الذي نجح ليس فقط في الاستمرار وخلق موقع له على جغرافية المهرجانات الخاصة بالسينما العربية وإنما في برمجة عدد من الأفلام العربية لعدد من المهرجانات الدولية والعربية .

XS
SM
MD
LG