Accessibility links

المر يعلن انتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم فتح الإسلام في مخيم نهر البارد


أعلن وزير الدفاع اللبناني إلياس المر انتهاء العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش اللبناني ضد مجموعة فتح الإسلام المتطرفة في مخيم نهر البارد، مشيرا إلى أن الجيش تمكن من تدمير جميع معاقل فتح الإسلام داخل المخيم.
غير أنه أكد في مقابلة تلفزيونية لبنانية إن الجيش سيواصل محاصرة المخيم في الوقت الراهن ويستكمل تمشيط المنطقة وتطهيرها من الألغام.
وأشار المر إلى أن الجيش فقد في المعارك 76 قتيلا و150 جريحا ما زال 46 منهم في المستشفيات.

وأوضح وزير الدفاع اللبناني أن لا تفاوض مع الإرهابيين وقال إن أي تفاوض إنما هو على تسليم المطلوبين مثل قائد المجموعة شاكر العبسي وغيره، إضافة إلى نحو 100 جريح من فتح الإسلام ما زالوا في المخيم.
وأضاف أنه إذا كان العبسي قد قتل فإن الجيش يريد استلام جثته، كما يريد استلام الجرحى الذين تعهد بمعالجتهم وتقديمهم إلى محاكمة عادلة.

وحول ما يقال عن انتقال قادة فتح الإسلام إلى المخيم القديم الذي بنته الأونروا عام 1949 قال المر إنه لا يحبذ اصطلاح مخيم قديم ومخيم جديد وأضاف أن مراكز فتح الإسلام كانت في القسم الذي شيد في السنوات العشرين الماضية من المخيم، أي في القسم الذي تسميه وسائل الإعلام بالمخيم الجديد وهو امتداد عمراني للمخيم القديم.

وأعرب المر عن اعتقاده بأن شاكر العبسي والرجل الثاني في المجموعة وهو شهاب قدور المعروف بأبو هريره فرا إلى القسم الأساسي من المخيم ليأخذا المدنيين رهائن مرة أخرى.

ويذكر أن هناك 40 موقوفا ادعى عليهم القضاء العسكري بتهمة الانتماء إلى فتح الإسلام من بينهم 35 لبنانيا، وسعودي واحد وسوريان وفلسطينيان.

هذا وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد أشارت في وقت سابق الخميس إلى أن اشتباكات متقطعة وقعت في محيط المخيم أدت إلى سيطرة الجيش على مواقع للمسلحين في ما يسمى بـ"المخيم الجديد".

وأضاف المراسل أن مسلحي فتح الإسلام أطلقوا نيران أسلحتهم الرشاشة باتجاه جنود الجيش اللبناني الذي رد بقصفهم بمدافع الدبابات وقذائف الهاون.

ومنذ الأربعاء ينتشر الجيش في "المخيم الجديد" الذي يشكل امتدادا عمرانيا للمخيم القديم الذي أقامته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين عام 1948.

وكان مصدر عسكري قد أكد الأربعاء للوكالة أن "كل مواقع فتح الإسلام في المخيم الجديد سقطت ويمكن أن نقول إن المعارك انتهت في تلك المواقع".

ولم يعط المصدر حينها تفاصيل حول مواقع المقاتلين الإسلاميين مكتفيا بالقول إنه "لم تبق مقاومة في المخيم الجديد".
XS
SM
MD
LG