Accessibility links

البيت الأبيض ينفي اتخاذ قرار وشيك بإغلاق معتقل غوانتنامو


أكد البيت الأبيض أن قرار إغلاق معتقل غوانتنامو ليس وشيكا وأنه يتعين التوصل إلى قرارات قانونية رئيسية قبل اتخاذ قرار من ذلك القبيل، غير أن وسائل الإعلام نقلت عن مسؤولين تأكيدهم وجود تحرك نحو الاتفاق على خطة لإغلاق المعتقل ونقل سجنائه إلى سجن أو سجون عسكرية أميركية أخرى.

فقد نفت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو وجود أي قرار حول مستقبل غوانتنامو، لافتة إلى أن الرئيس بوش عبر باستمرار عن رغبته في إغلاق هذا المعتقل بطريقة مسؤولة.
وقالت بيرينو: "يجب اتخاذ سلسلة من الخطوات قبل إقفال المعتقل مثل تشكيل لجان عسكرية وترحيل معتقلين يمكن الإفراج عنهم إلى دولهم".

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد نقلت الجمعة عن عدد من المسؤولين قولهم إن مسؤولين كبارا في الإدارة الأميركية يتحدثون عن إمكانية إغلاق المعتقل الذي يتواجد فيه 375 معتقلا حسب البنتاغون.

وأشارت الصحيفة إلى الإدارة الأميركية مدركة بأن الوضع القانوني غير واضح في هذا السجن ويسيء إلى صورة الولايات المتحدة في مجال حقوق الإنسان، إلا أنها تواجه صعوبات في إيجاد حل بديل للاستمرار في اعتقال أولئك الأشخاص الذين تشتبه بأنهم من المقاتلين الأعداء.

وكانت المحكمة العليا الأميركية قد رفضت قبول نظام المحاكمة العسكرية الذي كانت تخطط الحكومة الأميركية لاستخدامه في محاكمة معتقلي غوانتنامو.

وعرض مشرعون أميركيون مشاريع قوانين تدعو إما إلى إغلاق المعتقل أو السماح لسجنائه بالاستعانة بمحامين.
XS
SM
MD
LG