Accessibility links

عباس يقيل رئيس جهاز الأمن الوقائي ويحل مجلس الأمن الوطني الفلسطيني


أفاد مسؤولون فلسطينيون بأن رئيس السلطة محمود عباس أقال رئيس جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني رشيد أبو شباك الجمعة&#46
وجاء في مرسوم الإقالة بأنه تمت إقالة أبو شباك من مهامه كرئيس لجهاز الأمن الوقائي من دون توضيح أسباب الإقالة وما إذا كانت على خلفية سيطرة حماس على قطاع غزة.

وكان رئيس السلطة قد رفض استقالة قدمها أبو شباك الشهر الماضي بسبب خلاف مع أحد وزراء حكومة الوحدة الوطنية التي حلها عباس الأسبوع الماضي. وقال أحد مساعدي أبو شباك إن عباس كان قد أجل قراره حول الاستقالة إلى اليوم الجمعة.

كما أصدر محمود عباس اليوم الجمعة مرسومين آخرين أحدهما يفيد بحل مجلس الأمن الوطني، أما الثاني فيشمل إلغاء فقرة من قانون يتطلب موافقة المجلس التشريعي الفلسطيني على تعيين الوزراء.

اختطاف وزير سابق من حماس في نابلس

على الصعيد الأمني أيضا، أفاد شهود عيان اليوم الجمعة بأنه تم اختطاف وزير العدل الفلسطيني السابق أحمد الخالدي في مدينة نابلس في الضفة الغربية.

وأشار الشهود إلى أن مسلحين ملثمين اختطفوا الخالدي أثناء خروجه من أحد مساجد نابلس عقب صلاة الجمعة. وأضافوا أنه تم إطلاق النار في الهواء لإجبار الخالدي على الدخول في سيارتهم.

وكان الخالدي قد شغل منصب وزير العدل في الحكومة التي شكلتها حماس واستمرت لمدة عام حتى مارس/آذار الماضي قبل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وتأتي عملية الاختطاف هذه ضمن سلسلة من عمليات انتقام ينفذها مسلحون من حركة فتح ضد حماس في الضفة الغربية عقب سيطرة الأخيرة على قطاع غزة.

اجتماع اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط

سياسيا، أفاد مسؤول روسي بأن ممثلي اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط سيعقدون اجتماعا في القدس يوم الثلاثاء المقبل.

فقد قال مبعوث روسيا الخاص سيرغي ياكوفليف إن اللجنة ستبحث تطورات الأزمة في المنطقة ومحاولة دفع إسرائيل والفلسطينيين إلى العودة إلى مفاوضات السلام.

وكانت اللجنة المؤلفة من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي قد أرجأت اجتماعا مقررا في القاهرة هذا الأسبوع بسبب المواجهة العسكرية بين حركتي فتح وحماس وتشكيل حكومة الطوارئ.

من جهة أخرى، أبدت إسرائيل استعدادا لاتخاذ إجراءات لمساعدة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وإقامة علاقات جديدة مع الفلسطينيين.

جاء ذلك قبيل انعقاد القمة الرباعية التي دعا إليها الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ يوم الاثنين المقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله.
XS
SM
MD
LG