Accessibility links

logo-print

المالكي ينفي انتقاده السياسة الأميركية بتسليح العشائر السنية في العراق


قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجمعة إنه تمت إساءة فهم تصريحاته التي بدا فيها أنه ينتقد السياسة الأميركية في تسليح وتدريب بعض العشائر السنية لمحاربة تنظيم القاعدة في العراق.

وفي إشارة إلى المقابلة التي أجراها المالكي الأسبوع الماضي مع مجلة نيوزويك والتي قال فيها إن تسليح رجال العشائر يحمل في طياته خطر خلق ميليشيات جديدة في العراق، أكد المالكي في بيان الجمعة أن الحكومة ليست قلقة من العشائر المسلحة بل من الفوضى وانعدام النظام الذي قد يؤدي إلى بروز ميليشيات جديدة.

وكان المالكي قد أشار في المقابلة إلى أن القادة الأميركيين في العراق ارتكبوا بعض الأخطاء لأنهم ليسوا على دراية بجميع المعلومات المحيطة ببعض الأشخاص الذين انضموا إلى شرطة الأنبار.

مقتل 17 مسلحا من تنظيم القاعدة

أعلن الجيش الأميركي أن مروحياته قتلت في وقت مبكر اليوم الجمعة 17 شخصا من المسلحين من تنظيم القاعدة في ضواحي بلدة الخالص القريبة من بعقوبة في محافظة ديالى.

وقال الجيش إن مروحياته أطلقت النار على هؤلاء الأشخاص أثناء تحركهم حول دورية للشرطة العراقية والقوات البرية الأميركية التي تشن حملة عسكرية في ديالى. وأشار الجيش إلى عدم وجود قتلى من المدنيين.

مقتل جندي أميركي وتفجير انتحاري في الفلوجة

من ناحية أخرى، أعلن الجيش الأميركي عن مقتل جندي أميركي خلال عمليات قتالية أمس الخميس جنوب غربي بغداد.

وفي الفلوجة غرب بغداد، فجر انتحاري نفسه في مكتب للاتصالات مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين.
وفي حادث آخر في الفلوجة، قالت الشرطة إن أربعة أشخاص قتلوا فيما أصيب 48 بجراح في تفجير في أحد المتاجر مساء الخميس.

كما أعلنت الشرطة الجمعة عن مقتل شرطي عراقي وإصابة آخر لدى انفجار قنبلة كانت مخبأة بالقرب من جثة ملقاة في أحد شوارع منطقة الكرادة وسط العاصمة العراقية الخميس،. وأضافت أن القنبلة انفجرت لدى اقتراب الشرطة من الجثة لتفحصها.

عبد المهدي يدعو الحكومة العراقية إلى حماية المراقد الدينية

دعا عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي المجتمع الدولي إلى إبداء موقفه إزاء ما تتعرض له المراقد الدينية في العراق من تفجيرات.
وطالب عبد المهدي العراقيين إلى الوقوف إلى جانب حكومة بلادهم.

الصين تشطب جزءا من ديون العراق

قال وزير المالية العراقية بيان جبر الذي يرافق الرئيس العراقي جلال الطالباني في زيارته الحالية إلى الصين إن بكين وافقت على شطب جزء من الديون المستحقة على العراق.

XS
SM
MD
LG