Accessibility links

إيران تنفي الأنباء عن إنتاجها وتخزينها لكميات من اليورانيوم المخصب


نفت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم الجمعة ما نقلته وسائل الإعلام على لسان وزير الداخلية مصطفى بور محمدي عن تخزين طهران كميات من اليورانيوم المخصب.

ونقلت وكالة إيرنا للأنباء عن مكتب العلاقات العامة في الوزارة القول إن تصريحات الوزير التي جاءت في خطاب ألقاه أمس الخميس تطرقت إلى التطور الذي تحققه إيران في إنتاج غاز اليورانيوم مشيرة إلى أنه لم يتطرق أبدا إلى اليورانيوم المخصب وأجهزة الطرد المركزي.

وكانت الأنباء قد تحدثت عن إعلان وزير الداخلية الإيرانية مصطفى بور محمدي أن بلاده أنتجت وخزنت أكثر من 100 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب وذلك عشية محادثات حول برنامج طهران النووي.

ونقلت وكالة أسنا الطلابية للأنباء عن بور محمدي قوله إن لدى إيران الآن ثلاثة آلاف من أجهزة الطرد المركزي وأنها أرسلت أكثر من 100 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب إلى المخازن.وأضاف أن بلاده خزنت كذلك أكثر من 150 طنا من غاز اليورانيوم.

ومن المقرر أن يجري كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني محادثات في فيينا اليوم الجمعة مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، كما سيلتقي غدا السبت في البرتغال مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.

وقد رفضت إيران باستمرار مطلب مجلس الأمن الدولي بتعليق تخصيب اليورانيوم، رغم سعي الدول الست الكبرى إلى استصدار قرار جديد يشدد العقوبات المفروضة على برنامجي إيران النووي والصاروخي.

في هذا الإطار، شدد حجة الإسلام احمد خاتمي في صلاة الجمعة في طهران على عدم حصول الغرب على أي شيء من خلال فرض العقوبات. ولفت إلى أن السبيل الوحيد لتسوية المسألة النووية الإيرانية هو التفاوض المنطقي والعادل.
XS
SM
MD
LG