Accessibility links

كرزاي يدين عمليات قوات حلف الأطلسي التي أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين الأفغان


أكد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي السبت مقتل 52 مدنيا اثر ضربات قام بها حلف شمال الأطلسي خلال ثلاثة أيام من المعارك في ولاية اروزغان جنوب أفغانستان.

وهذه أول حصيلة رسمية لعدد المدنيين الذين قتلوا بنيران الحلف الأطلسي قبل أسبوع في هذه الولاية.

وكانت القوات الدولية للمساعدة على إرساء الأمن التابعة للحلف الأطلسي قد أقرت بان عددا من المدنيين قتلوا أثناء معارك الشوارع في منطقة شورا.

كما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية من جهتها مقتل 10 مدنيين برصاص طالبان، بينما أشار مسؤولون محليون إلى مقتل نحو60 مدنيا اثر ضربات جوية للحلف الأطلسي و بنيران مدفعية الحلف وطالبان. وقد أدان الرئيس الافغاني السبت العمليات التي قامت بها القوات الدولية بدون تمييز مؤكدا أن ذلك لن يسمح به بعد الآن.

حصيلة قتلى من المسلحين وقوات التحالف

هذا قد قتل قرابة 1600 مسلحا واعتقل 23 آخرون يشتبه في أنهم انتحاريون محتملون منذ شهر مارس/آذار الماضي في أفغانستان، كما قالت وزارة الداخلية الأفغانية السبت.

وفي غضون ثلاثة أشهر ونصف الشهر، قتل 1554 مسلحا خلال 80 عملية للقوات الأفغانية والدولية في كافة إنحاء البلاد، كما أوضحت الوزارة، ويتعذر التحقق من هذه الحصيلة من مصادر مستقلة.

وخلال الفترة نفسها، أسرت القوات الأفغانية والدولية 530 ناشطا بمن فيهم 23 انتحاريا مفترضا، بحسب المصدر نفسه.

وبين المعتقلين 34 أجنبيا يشتبه في أنهم من تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن، كما اكدت الوازرة التي لم تكشف جنسياتهم. وكانت الوزارة تحدثت في الماضي عن اعتقال ناشطين باكستانيين في أفغانستان.

من جهة أخرى لقي 92 جنديا أجنبيا من التحالف مصرعهم، أكثر من نصفهم أميركيون، في هذا البلد وسقطت الغالبية منهم في عمليات منذ بداية العام2007 .
XS
SM
MD
LG