Accessibility links

الإدعاء العام العراقي يطالب بإصدار حكم الإعدام بحق خمسة من المتهمين في حملة الأنفال


تُصدر المحكمة العراقية الجنائية العليا حكمها الأحد بحق ستة من المساعدين السابقين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لاتهامهم بقتل أكثر من 180 ألف كردي خلال حملة الأنفال في عام 1988.

وقبل الحكم، دعا فريق الدفاع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى العمل على وقف المحاكمة بسبب الأخطاء التي ارتُكبت فيها، حسب قولهم. وطالب الفريق الأمين العام بالتدخل لمنع إعدام المتهمين في قضية الأنفال.

ومن أبرز المتهمين في القضية علي حسن المجيد المعروف بعلي الكيماوي ويحاكم بتهمة الإبادة العرقية لإصداره أوامر باستخدام الغاز الكيماوي ضد الأكراد.

في حين يواجه المتهمون الخمسة الآخرون تهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وهم سلطان هاشم أحمد الطائي وزير الدفاع الأسبق وحسين رشيد التكريتي عضو القيادة العامة للقوات المسلحة السابقة وفرحان مطلق الجبوري المدير السابق للاستخبارات العسكرية في المناطق الشرقية وطاهر توفيق العاني محافظ الموصل السابق وصابر عبد العزيز الدوري قائد المنطقة العسكرية الشمالية السابق محافظ كربلاء السابق.

كما طالب الادعاء العام في القضية بإنزال حكم الإعدام بحق خمسة من المتهمين والإفراج عن محافظ الموصل السابق طاهر العاني لعدم كفاية الأدلة.
XS
SM
MD
LG