Accessibility links

logo-print

افتتاح اول مسجد للمسلمين في اثينا


أشارت الجمعية الاسلامية الرئيسية في اثينا الى قيام المسلمين بتدشين مركز ثقافي يوناني عربي في الضاحية الجنوبية من العاصمة اليونانية الجمعة من المقرر أن يستخدم كمسجد هو الاول الذي يتم افتتاحه في اثينا.
وتم تجديد مبنى قديم مكون من طابقين في ضاحية موشاتو، بالكامل للغرض. ويضم المبنى قاعتين كبيرتين للصلاة يمكنهما استيعاب الف شخص اضافة الى قاعة للانشطة الثقافية.

وقال السوري ابو محمود عضو اتحاد مسلمي اليونان لوكالة فرانس برس لاول مرة سيكون لدينا مكان مخصص للصلاة، هذا امر ايجابي، غير ان المسجد ليس بالاتساع الذي يتيح الاستجابة لحاجة آلاف المسلمين في اثينا.

وكان المسلمون في اثينا مضطرين حتى هذا التاريخ لاقامة الصلاة في اماكن غير مهيئة للصلاة الامر الذي كان موضع انتقاد عدة منظمات للدفاع عن حقوق الانسان وكذلك الاتحاد الاوروبي.

وبعد سنوات من الجمود وللاستجابة الى حاجات عشرات آلاف المهاجرين المسلمين في السنوات الاخيرة خصوصا من الباكستانيين والمصريين والعراقيين، تعهدت الحكومة اليونانية في اكتوبر/تشرين الاول 2006 ببناء مسجد في غضون ثلاث سنوات.

وسيقام هذا المسجد على موقع قاعدة عسكرية قديمة في حي ايلايونا القريب من وسط العاصمة اليونانية اثينا.
غير ان مسلمي اثينا لم ينتظروا بناء هذا المسجد وبادروا لاقامة مسجدهم الخاص.

وقال رئيس اتحاد مسلمي اليونان نعيم القادور في تصريح لصحيفة "اليفتيروتيبيا" ان احدا لم يبلغ الاتحاد عن تاريخ بدء الاشغال في المسجد المستقبلي والموعد المحدد لافتتاحه.

وبحسب قانون تبناه مؤخرا البرلمان اليوناني فان المسجد الذي وعدت السلطات ببنائه، سيبنى باموال عامة وستتم ادارته من هيئة خاصة تضم ممثلين للدولة وللجاليات المسلمة. وسيدير الهيئة شيخ مسلم يكون موظفا لدى الدولة.
XS
SM
MD
LG