Accessibility links

logo-print

مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية: القاعدة ما زالت تمثل تهديدا


أبلغ مدير وكالة الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر أعضاء الكونغرس أن تدهورا كبيرا يعتري تنظيم القاعدة كما أنه بدأ يفقد قوته وتأثيره.

لكن كلابر قال في جلسة استماع أثناء تقديم تقريره إلى الكونغرس إنه "رغم التدهور الذي طرأ على قدرات القاعدة وتركيزها على المؤامرات الصغيرة والبسيطة، إلا أنها مازالت تمثل تهديدا".

وعدد مدير الوكالة الوطنية للاستخبارات الأخطار التي تهدد الولايات المتحدة مشيرا إلى أن من بينها الهجمات التي قد تحدث على مواقع شبكة الإنترنت.

وأردف قائلا "إن انتشار الأسلحة النووية والجهود التي تبذلها إيران لحيازة تلك الأسلحة واحد من المخاطر الاستراتيجية على الصعيد العالمي".

من جانبه، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية ديفيد بتريوس "إن إسرائيل تعتبر أن هذا الاحتمال تهديد لوجودها، وفي رأيي ينبغي أن نضع هذا المنظور نصب الأعين".

مقتل عدد من عناصر القاعدة

وفي سياق متصل، لقي 11 من أفراد القاعدة مصرعهم في اليمن إثر غارة شنتها ثلاث طائرات أميركية بدون طيار على موقعهم في محافظة أبين في اليمن.

وقال خبير شؤون الإرهاب في محطة تلفزيون CBS الأميركية خوان زاراتي إن نفوذ القاعدة المتزايد في اليمن يثير قلق الولايات المتحدة، مضيفا أنه "مع انتشار كل مظاهر الفوضى وانعدام الأمن في اليمن وانتقال السلطة هناك، وجدت السلطات نفسها في مواجهة ذلك، وقد انتهزت الولايات المتحدة هذه الفرصة لاستهداف مسلحي القاعدة مباشرة، لذلك شهدنا الكثير من مثل تلك الهجمات في الأشهر القليلة الماضية".

XS
SM
MD
LG