Accessibility links

logo-print

جلعاد شاليت يقول إن صحته متدهورة ويطالب اسرائيل بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين


بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الاثنين تسجيلا صوتيا على موقعها على شبكة الانترنت للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت بمناسبة مرور عام على أسره في قطاع غزة وأعرب شاليت في رسالته الصوتية عن أسفه لعدم اهتمام الحكومة الإسرائيلية والجيش بقضيته وعدم الاستجابة لمطالب خاطفيه. وقال:
"ها أنا أمضيت عاماً كاملاً في السجن ولا زال وضعي الصحي متدهوراً وأنا بحاجة إلى علاج دائم في المستشفى".

وطالب شاليت الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في سجونها، قائلا:
"وكما أن لي أهل وأم وأب فإن لآلاف السجناء الفلسطينيين أمهات وآباء يجب أن يعودوا إليهم... أملي كبير في حكومتي أن تهتم بي أكثر وتستجيب لمطالب المجاهدين".

أولمرت يؤكد لا تفاوض مع حماس

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين ان اسرائيل لن تتفاوض مع حركة المقاومة الاسلامية حماس بشان الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليت . واكد اولمرت في تصريحات ادلى بها للصحافيين قبل التوجه الى القمة الرباعية الاسرائيلية العربية في شرم الشيخ اسرائيل لن تتفاوض مع حماس لانها ليست شريكا.

وتابع اولمرت ان الشريط دليل اضافي على وحشية حماس وسيتم التطرق لذلك خلال القمة.

هذا وقد نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك قوله تعليقا على رسالة شاليت الصوتية إن حماس بثت الشريط لتثبت أنها هي من يقرر مصير شاليت لا الحكومة الإسرائيلية.

بدوره وصف النائب ران كوهين عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب ميريتس اليساري الرسالة بأنها تثير القشعريرة في الجسد مشيرا إلى أن ما قاله شاليت عن تدهور حالته الصحية ووجوده في الأسر لعام بأكمله دليل على فشل سياسي في إسرائيل.

وأضاف كوهين :"لن نجعل من شاليت رون أراد آخر حتى وإن كلفنا ذلك إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين" وذلك في إشارة إلى الطيار الإسرائيلي الذي أسقطت طائرته قرب مدينة صيدا عام 1986 ولم يعرف مصيره لحد الآن.

وكان جلعاد شاليت قد خطف عند تخوم قطاع غزة من قبل ثلاثة فصائل فلسطينية مسلحة هي كتائب عز الدين القسام ولجان المقاومة الشعبية والجيش الإسلامي.

من جانبه أكد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية أبو مجاهد للصحافيين في غزة أن جلعاد شاليت ينعم بوافر من الصحة والعافية.

وأضاف أبو مجاهد ان الفصائل الآسرة تعامل الجندي معاملة حسنة وبالمقابل يتعرض الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال للتعذيب والتنكيل.

أسرة الأسير جونستون قلقة

على صعيد آخر حثت أسرة ألان جونستون مراسل هيئة الاذاعة البريطانية المختطف في غزة، خاطفيه على عدم إلحاق الأذى به بعد ظهوره في شريط مصور وهو يرتدي حزاما ناسفا.

وقال والد جونستون إنه يشعر وأسرته بالقلق الشديد وبالأسى بعد مشاهدة الشريط الذي قال فيه جونستون إن خاطفيه هددوا بتفجير الحزام الذي يرتديه إذا جرت أي محاولة لتحريره بالقوة.

وقد أكد فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في غزة، أن هناك اتصالات مع خاطفي جونستون لتحريره بالطرق السلمية، وقال إن الحركة ستبذل كافة جهودها لإطلاق سراحه دون أن يمسه أذى.

ويطالب خاطفو ألان جونستون بريطانيا بإطلاق سراح المعتقلين المسلمين وتحديدا رجل الدين الإسلامي أبو قتادة مقابل الإفراج عن جونستون.
XS
SM
MD
LG