Accessibility links

وزير إسرائيلي سابق يتهم المجتمع الدولي بالتشجيع على مواصلة الحرب على حزب الله


جاء في إفادة وزير العلوم والثقافة والرياضة الإسرائيلي السابق أوفير بينيس خلال شهادته أمام لجنة فينوغراد التي كلفت بالتحقيق في أسباب إخفاق إسرائيل في الحرب مع حزب الله العام الماضي أن إسرائيل لم يكن لديها خطة لوقف الحرب وأنها كانت تنتظر تدخل المجتمع الدولي لوقفها في غضون أيام.

وأشار بينيس الذي كان عضوا في المجلس الأمني المصغر إبان الحرب إلى أن المجتمع الدولي أذن لإسرائيل بمواصلة الحرب حتى يطلب منها التوقف، غير أنه لم يتدخل لوقفها بل شجع الحكومة الإسرائيلية على الاستمرار في عملياتها العسكرية وهو ما انعكس سلبا على إسرائيل.

وأكد الوزير السابق في إفادته التي نشرتها صحيفة هآرتس في عددها الصادر الاثنين أن إسرائيل "جُرّت" إلى حرب دون أخذ موافقتها وأنه علم عن خطط القوات الإسرائيلية في الحرب من خلال وسائل الإعلام.

وأوضح بينيس أن مجلس الوزراء خلص إلى الاعتقاد بأنه يتوجب على الجيش ضرب لبنان بكل قوة لإجبار المجتمع الدولي على التدخل لوقف الحرب.

وأضاف الوزير في شهادته أنه أيد ضرورة قيام إسرائيل برد عسكري بعد اختطاف حزب الله لجنديين إسرائيليين في 12 يوليو/تموز الماضي بهدف استعادة قوتها الرادعة وتدمير أسلحة حزب الله، مشيرا إلى أنه كان يتوقع أن تتمكن إسرائيل من استعادة الجنديين.
XS
SM
MD
LG