Accessibility links

logo-print

يوسف شاهين يفوز بجائزة مبارك للفنون


فاز المخرج المصري الكبير يوسف شاهين بجائزة مبارك للفنون وفق ما أعلنه رئيس المجلس الأعلى للثقافة وزير الثقافة المصري فاروق حسني.

وقال حسني في مؤتمر صحافي اثر اجتماع المجلس الاثنين إن المخرج العالمي يوسف شاهين فاز بالجائزة التي تبلغ قيمتها حوالي 35 ألف دولار بعد التصويت من قبل أعضاء المجلس.

وفاز بالجائزة في فرع الأدب الناقد الراحل عز الدين إسماعيل الذي توفي قبل بضعة أشهر وهو أستاذ الأدب في جامعة عين شمس ورئيس سابق لأكاديمية الفنون ورئيس سابق للهيئة العامة المصرية للكتاب.

أما في فرع العلوم الاجتماعية، فقد فاز المفكر والكاتب سيد ياسين في حين فاز بالجائزة التقديرية التي تبلغ قيمتها حوالي 18 ألف دولار في فرع الفنون الكاتب المسرحي لينين الرملي والفنانة سميحة أيوب والموسيقار عطية شرارة.

وفاز بالجائزة في فرع الأدب الروائي جمال الغيطاني والشاعر محمد عفيفي مطر والناقد احمد مرسي وفي العلوم الاجتماعية حصل عليها الباحث التراثي وخبير المخطوطات العربية أيمن فؤاد السيد وأساتذة علم الاجتماع عبد الرحمن عبد التواب وعلياء شكري في حين حجبت الجائزة الرابعة.

وحصل على جوائز التفوق التي تبلغ قيمتها حوالي 9 ألاف دولار رئيس هيئة دار الأوبرا المصرية عبد المنعم كامل ووكيلة أكاديمية الفنون ماجدة عز.

وفاز بالجائزة في فرع الآداب الروائية نوال مصطفى والشاعر حلمي سالم وفي فرع العلوم الاجتماعية فاز كل من ماجي الحلواني وعبلة حنفي عثمان وسعيد محمد توفيق.

واختيرت سبعة من أفلام يوسف شاهين من بين أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية ومن أبرزها أفلام "الأرض" و"العصفور" و"حدوتة مصرية" و"الإسكندرية ليه".

XS
SM
MD
LG