Accessibility links

logo-print

المجلس التنفيذي للبنك الدولي يوافق بالإجماع على تعيين زوليك رئيسا للبنك


وافق المجلس التنفيذي للبنك الدولي الاثنين بالإجماع على تعيين روبرت زوليك الذي رشحته الولايات المتحدة رئيسا للبنك بعد استقالة رئيسه السابق بول وولفويتز بسبب تورطه في قضية محاباة.

وجاء في بيان أصدره المجلس التنفيذي للبنك الدولي الذي يضم في عضويته 180 دولة أن "المدراء التنفذيين اختاروا بالإجماع السيد روبرت زوليك لخلافة وولفويتز ابتداء من السابع من يوليو/تموز 2007 ليكون الرئيس الحادي عشر للبنك ولمدة خمس سنوات".

وكان المدراء التنفيذيون في البنك الدولي قد وجهوا دعوة إلى زوليك الاثنين الماضي للاجتماع مع المجلس التنفيذي لمناقشة مسائل أساسية حول التنمية والإدارة الرشيدة والقرارات الاستراتيجية المقبلة التي تهم البنك الدولي.

وكان الرئيس بوش قد اختار زوليك الشهر الماضي لرئاسة البنك كونه يحظى بتقدير واسع في الأوساط الاقتصادية والتجارية الدولية نظرا لخبرته في المجال وسمعته الطيبة.

وقد تولى زوليك في السابق منصب الممثل التجاري الأميركي، ويعتبر زوليك البالغ من العمر 53 عاما من دعاة التبادل الحر وتنقل في حياته المهنية بين الدبلوماسية الرفيعة المستوى والتجارة الدولية. وهو يقيم علاقات على أعلى المستويات في أوروبا والصين وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

وبموجب عرف غير مكتوب تعين الإدارة الأميركية رئيس البنك الدولي فيما تختار أوروبا رئيس صندوق النقد الدولي.
XS
SM
MD
LG