Accessibility links

هنية يرحب بدعوة الرئيس المصري للحوار الداخلي بين الفلسطينيين


رحب رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية بدعوة الرئيس المصري حسني مبارك في قمة شرم الشيخ لإجراء حوار فلسطيني داخلي، موضحا أن حركة حماس جاهزة للشروع في هذا الحوار الوطني.

من جهته، قال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن حركته تقدر الدعوة التي أطلقها الرئيس مبارك في قمة شرم الشيخ للحوار الداخلي الفلسطيني. وأعرب أبو زهري عن أمله في أن تحظى هذه الدعوة باستجابة الرئيس محمود عباس.

لكن أبو زهري قال إن المستفيد الوحيد من هذه القمة هو رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، وأضاف أن كلمة عباس كانت هزيلة لأنه تخلى عن المقاومة واستبدلها بنبذ العنف والإرهاب.

هذا، وقد أثنت الخارجية الأميركية على قمة شرم الشيخ التي عقدت مساء الإثنين، والتي استضافها الرئيس المصري حسني مبارك وحضرها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت وملك الأردن عبد الله الثاني.

وقال المتحدث باسم الخارجية شون كيسي: "نحن مسرورون لاجتماع زعماء المنطقة في شرم الشيخ. ونرى أن دعوة مصر للرئيس عباس ولرئيس الوزراء أولمرت وملك الأردن عبد الله الثاني، تظهر التأييد الدولي لعباس ولقوى الاعتدال التي تؤيد حل الدولتين."

وأضاف كيسي أن الولايات المتحدة مستمرة في تحركاتها لتوفير المعونة لأهل قطاع غزة الذين يعانون من أزمة إنسانية، مشيرا إلى أن واشنطن ستمنح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا 40 مليون دولار إضافية، وقال "هذه الأموال ستخصص بأكملها للأونروا لتوفرَ المساعدات لسكان قطاع غزة. ورغم أفعال حركة حماس، فإننا ما زلنا ملتزمين بالسعي لمساعدة تلك المنطقة في مواجهة الظروف الإنسانية التي يواجهونها."

وقد طلبت الحكومة الأميركية من الكونغرس تخصيص ذلك المبلغ للاونروا التي من المقرر أن يدرسها الكونغرس خلال الأسبوع الجاري.
XS
SM
MD
LG