Accessibility links

logo-print

مصادر إسرائيلية تؤكد صحة رسالة شاليت وغالبية تؤيد مبادلته بمئات الأسرى الفلسطينيين


أكد مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى الثلاثاء أن الرسالة الصوتية التي نشرتها حركة حماس للجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليت حقيقية وإنه تم تسجيلها مؤخرا.

واعتبر المصدر في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية أن نشر التسجيل الصوتي يدل على ضعف حركة حماس، غير انه أشار إلى أن إعلان الحركة مسؤوليتها عن صحة شاليت يعد إشارة مشجعة.

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد نشرت رسالة صوتية الاثنين للجندي الإسرائيلي بمناسبة مرور عام على أسره، دعا فيها الحكومة الإسرائيلية إلى الاستجابة للفصائل الفلسطينية بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، مشيرا إلى أن صحته متدهورة.

بدورها، ذكرت صحيفة هآرتس الثلاثاء أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية ليس لديها الخبرة الكافية لتحليل الأشرطة الصوتية التي تنشرها التنظيمات المسلحة، علما بأنها المرة الأولى التي يتم فيها نشر مثل ذلك الشريط لأسير إسرائيلي.

وأضافت الصحيفة أنه تم تكليف وحدات التكنولوجيا في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية و جهاز الأمن العام "شين بيت" بتحديد هوية المتحدث في التسجيل الصوتي الذي نشرته حماس وتحليل محتوياته عبر أخذ عينات صوتية من أقارب الجندي شاليت.

كما يأمل المحققون الإسرائيليون في أن يتمكنوا من تحديد المكان الذي يحتجر فيه شاليت من خلال تحليل الأصوات الخلفية التي سمعت في الشريط.

تأييد شعبي لمبادلة الأسرى

من جهة أخرى، اظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة يديعوت أحرونوت الثلاثاء أن غالبية من الإسرائيليين تؤيد الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين بما يشمل منفذي عمليات أدت إلى مقتل إسرائيليين، مقابل إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليت.

وردا على سؤال "هل تؤيد الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين بمن فيهم الملطخة أيديهم بالدماء مقابل الإفراج عن جلعاد شاليت؟"، رد 61 بالمئة من الأشخاص إيجابا فيما قال 35 بالمئة أنهم يعارضون هذا الاقتراح ولم يعط 4 بالمئة رأيا.

من جهة أخرى، اعتبر 78 بالمئة من الإسرائيليين ان الحكومة لا تبذل جهودا كافية للإفراج عن شاليت فيما رأى 18 بالمئة فقط من الإسرائيليين أن العكس صحيح كما اظهر الاستطلاع الذي أجري على عينة شملت 501 أشخاص.

رفض حكومي

هذا وكانت الناطقة باسم رئيس الوزراء أيهود أولمرت قد استبعدت الاثنين اي تسوية مع حركة حماس، كما دعا نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افراييم سنيه الثلاثاء أيضا إلى عدم إجراء اي مفاوضات مباشرة مع الحركة.

وقال سنيه للإذاعة العامة الإسرائيلية: "يجب عدم التفاوض مباشرة مع حماس التي تتعرض للضغط .. كلما مارسنا ضغوطا على حماس كلما أصبحت شروط تبادل معتقلين معقولة".
XS
SM
MD
LG