Accessibility links

سنو: يمكن نجاح الديموقراطية في العراق وعلى الشعب العراقي تحمل عبء تحقيق ذلك


شكك السناتور الجمهوري البارز ريتشارد لوغار في قدرة الحكومة العراقية على اتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق الاستقرار في العراق.

وحذر لوغار من الإفراط في التفاؤل بشأن إمكانية القضاء على العنف الطائفي قريبا، وقال:
"لابد من تعديل الإستراتيجية الأميركية لتنسجم مع الواقع المتمثل في أن حدة أعمال العنف الطائفي لن تخف عما قريب، وربما لن يكون باستطاعة الحكومة السيطرة عليها".

وردا على دعوة السناتور لوغار وبعض الجمهوريين إلى تغيير السياسة المتبعة تجاه العراق، قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو:

"نعتقد أنه يمكن نجاح الديموقراطية في العراق. ونحن ندرك تماما أن على الشعب العراقي تحمل العبء لتحقيق ذلك. من هنا، فإن السياسة الأميركية تهدف إلى بناء قدرة العراقيين على كل المستويات لعمل ذلك."

وأشار سنو إلى أهمية مواصلة تقديم الدعم للعراقيين قائلا:

"في رأينا، أن دعم الحكومة العراقية سيساعد في تهيئة المناخ والظروف لتسهيل أدائها على الصعيدين السياسي والاقتصادي."

وأضاف سنو أن الرئيس بوش يواصل تقييم الأوضاع في العراق والإطلاع على تقارير القادة التي يبعثون بها من الميدان، كما يتشاور مع الحكومة العراقية حول تطورات العملية التي تجري هناك حاليا. واستطرد سنو قائلا:

"على الجميع التفكير في أهمية منح هذه العملية الفرصة للنجاح، وكذلك احتمالات الخطر بخلق فراغ إذا لم تستمر العملية، ذلك لأن تعزيز قوة الإرهابيين سيجعل المنطقة والعالم أجمع أكثر خطورة."

كما توقع البيت الأبيض أن تكون فترة الصيف في العراق صعبة مع تصاعد العنف الطائفي واستمرار الهجمات ضد القوات الأميركية. وقال سنو:

"نعلم أن الصيف سيكون طويلا وحافلا بالأحداث. وسوف يكون صعبا. ولكن من ناحية أخرى، من الضروري أن ننجح في العراق. والسؤال هو كيف يمكننا أن نحقق ذلك بأفضل السبل؟ ونعتقد هنا أن من المهم أن نمنح الإستراتيجية الجديدة فرصة للنجاح."

وكان البيت الأبيض يرد الثلاثاء على ما قاله السناتور الجمهوري البارز ريتشارد لوغار مساء الإثنين في خطاب في الكونغرس، دعا فيه إلى تقليص الوجود العسكري الأميركي في العراق.

وكان لوغار قد قال إن الإستراتيجية الجديدة تعيق اتخاذ سياسات بديلة يمكنها أن تخدم المصالح الأميركية على المدى الطويل. وقال سنو تعليقا على ما قاله لوغار:

"أعلم أن السناتور لوغار يرغب في أن تحقق الولايات المتحدة النصر في العراق. ولكن لديه وجهة نظر مختلفة حول كيفية تحقيق الهدف. نحن نرى أن السبيل لتحقيق ذلك هو أن نمنح الحكومة العراقية المساحة اللازمة كي تتخذ القرارات السياسية الضرورية والصعبة التي يتحتم عليها أن تتخذها."


السيستاني يطالب بتحسين أداء الحكومة
XS
SM
MD
LG