Accessibility links

logo-print

فريق عربي يشارك في تصفيات مسابقة Imagine Cup


"تخيل عالما تشكل فيه التكنولوجيا وسيلة لتوفير تعليم أفضل للجميع" هو عنوان مسابقة Imagine Cup الخامسة لعام 2007 التي شارك فيها 5800 فريق من 100 دولة.

وفي مقر شركة مايكروسوفت في مدينة ردموند بولاية واشنطن الأميركية، حضرت 10 من الفرق التي ستعرض اختراعاتها في إطار تصفيات المسابقة النهائية في أغسطس/آب في سيول، والتقت بمؤسس الشركة المبدع بيل غيتس.

وقد استمع غيتس ومدير البحث والإستراتيجية لدى مايكروسوفت غريغ موندي للعروض التي قدمها الطلاب وتحاوروا معهم وجربوا برامجهم.

ومن بين الفرق، حضر محمد رضوان المصري الذي صمم مع شقيقته نهى وطارق الجعالي وأحمد فتح الله برنامجا يعتمد على الذكاء الاصطناعي لإعادة إعداد البرامج المدرسية بحيث تتلاءم مع احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة الجسدية والذهنية.

وقال رضوان إنه استوحى فكرة الاختراع الذي جعل من الفريق يصل إلى المرحلة النهاية بين المتسابقين للفوز بمسابقة كأس مايكروسوفت للإبداع Imagine Cup من صديق لديه أخ معاق.

وكان فريق بيونغ-سو لين من كوريا الجنوبية بين الحاضرين أيضا، وقد أعد برنامجا يتيح للصم والعميان القراءة والكتابة والمشاركة في الحصص الدراسية.

وقد اخترع الفريق كفا مليئا بالأزرار اللاقطة الحساسة مع برنامج قادر على تحويل لغة بريل إلى نص مكتوب أو محكي وبالعكس.

من ناحيته، عرض فريق من الصين برنامجا يصل الطلبة في القرى البعيدة بالمدرسين والمتطوعين والباحثين وبمصادر تعليمية أخرى.

بدوره، عرض طلبة من جامعة فرنسية جهاز تحكم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات حركية لاستخدامه بدلا من الفأرة، في حين أعد فريق من اليابان برنامجا لتنظيم الملاحظات التي يتم تسجيلها خلال المحاضرات وإرسال التعليقات إلى الأساتذة.

يذكر أن الفريق الفائز في المسابقة يحصل على 25 ألف دولار وخصوصا على اهتمام المستثمرين الباحثين عن تكنولوجيا يمكن تطويرها وطرحها في السوق.

XS
SM
MD
LG