Accessibility links

logo-print

السنيورة يتهم سوريا بإرسال أسلحة الى مخيمات اللاجئين وأنه سيبحث الأمر مع الجامعة العربية


اتهم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة سوريا بإرسال أسلحة إلى المخيمات الفلسطينية في بلاده وأوضح أنه تم تزويد مخيمين بأسلحة وذخيرة ومقاتلين في الأسابيع القليلة الماضية، وتسيطر على أحدهما منظمة فتح الانتفاضة وتسيطر على الآخر الجبهة الشعبية القيادة العامة.

وقال السنيورة إنه سيثير الموضوع مع جامعة الدول العربية. جاء ذلك في تصريح أدلى به السنيورة للصحفيين، بعد يوم من رفع خبراء مستقلين تقريرا قالوا فيه إن القوات اللبنانية عاجزة عن منع تهريب الأسلحة من سوريا إلى لبنان.

وزير لبناني يتحدث عن تهريب الأسلحة

من جانب آخر أكد الوزير اللبناني أحمد فتفت الأربعاء أن تقرير الأمم المتحدة الذي أوصى بنشر خبراء دوليين عند الحدود اللبنانية للمساعدة في وقف تهريب الأسلحة، "مطابق للواقع على الأرض".
وقال الوزير فتفت الذي ينتمي إلى الأكثرية النيابية والحكومية إن عمليات التهريب ممكنة لأن بعض الموظفين في القطاع الأمني لديهم انتماءات سياسية أو دينية بعيدة عن السلطة المركزية.

من جهة ثانية، تحدث الوزير عن نقص كبير في المعدات علاوة على أن المنطقة جبلية وصعبة.

وشدد تقرير نشرته الأمم المتحدة الثلاثاء على ضرورة تحسين الأمن عند الحدود اللبنانية لمنع تهريب الأسلحة من سوريا المجاورة.

واعد التقرير فريق من الخبراء الدوليين في مجال الأمن أرسله الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتقييم وضع الحدود بين لبنان وسوريا، بعد مهمة استمرت ثلاثة أسابيع في لبنان.

واستنتج الفريق برئاسة الدنماركي لاس كريستنسن أن الوضع الحالي للأمن عند الحدود غير كاف لمنع التهريب وخصوصا تهريب الأسلحة.

قلق فرنسي

من جانبها، دعت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء سوريا إلى احترام الحظر الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على دخول الأسلحة إلى لبنان، معربة عن قلقها من تقرير فريق من الخبراء الدوليين أشار إلى دخول أسلحة بشكل غير شرعي عبر الحدود السورية- اللبنانية.

وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية جان- باتيست ماتيي إن "الحظر على الأسلحة الوارد في القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي يجب أن يحترمه الجميع وفي المقام الأول سوريا. إنه التزام يفرض نفسه على الجميع".

وأضاف ماتيي أن تعزيز الرقابة على الحدود السورية- اللبنانية يشكل أولوية للمجموعة الدولية. ويعود إليه إلى حد كبير استقرار وأمن لبنان.

وتابع ماتيي قائلا: "من الضروري مساعدة الحكومة اللبنانية التي تبدو حازمة في هذا الموضوع، وتعزيز مراقبة الحدود. لقد كشفت البعثة عن عدد من مواطن الضعف والخلل في الإجراءات الحالية وحددت بعض مجالات التحسين الممكنة".

كما قال أيضا: "سندرس هذه التوصيات بالتعاون مع الحكومة اللبنانية وشركائنا، لا سيما في مجلس الأمن لتحديد الخطوات اللاحقة".

السنيورة يطلب تمديد مهمة قوة الطوارئ

وصرح رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الاربعاء بانه طلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تمديد مهمة قوة الطوارىء الدولية في لبنان اليونيفيل التي تعرضت لاعتداء الاحد اودى بحياة ستة جنود في الوحدة الاسبانية. واكد السنيورة ان حكومته ستقوم بكل ما في وسعها لتحديد ومعاقبة منفذي الهجوم.

ويذكر أن اليونيفيل انشئت في 1978 اثر غزو القوات الاسرائيلية للبنان، شهدت توسيع مهمتها بموجب قرار مجلس الامن رقم 1701 في اعقاب الحرب الاسرائيلية على لبنان الصيف الماضي والتي ذهب ضحيتها نحو 1200 قتيل غالبيتهم من المدنيين.

XS
SM
MD
LG