Accessibility links

الاشتباكات تتواصل في نهر البارد والجيش اللبناني يدعو الفلسطينيين للتصدي لعناصر فتح الإسلام


تواصلت الاشتباكات بشكل متقطع في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين فيما دعا الجيش اللبناني الفلسطينيين داخل المخيم إلى التصدي لمجموعة فتح الاسلام واقناع عناصرها بالاستسلام.

وسجلت اشتباكات متقطعة صباح الأربعاء وخلال فترة بعد الظهر في المخيم استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقصف المدفعي.

وأصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش الأربعاء بيانا دعت فيه "الفلسطينيين داخل المخيم إلى وجوب اتخاذ الموقف الشجاع والمسؤول عبر التصدي لهذه الجماعة الإرهابية وإقناع هؤلاء المسلحين الضالين بتسليم أنفسهم".

في المقابل، أكد المسؤول الإعلامي في الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين فتحي كليب لوكالة الأنباء الفرنسية أن مقاتلي الفصائل الفلسطينية المختلفة الموجودين في مخيم نهر البارد والبالغ عددهم حوالي المئة، يقومون بموجب اتفاق تم التوصل إليه مع الجيش اللبناني بعد وقت قصير من بدء المعارك، بحماية "المربع السكاني الأمني" الذي جمع فيه المدنيون في المنطقة الجنوبية.

وذكر أن لجنة أمنية سباعية تضم ممثلين لحركة فتح وحركة حماس والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية- القيادة العامة ويترأسها ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي، تعقد اجتماعات دورية وتتابع كل الأوضاع داخل المخيم.

وأكد كليب عدم امتلاكه معلومات عن عدد المقاتلين المتبقين من فتح الإسلام، نظرا إلى وجودهم في أماكن أخرى من مخيم نهر البارد في الجزأين الشمالي والشرقي.

وقال مصدر في حركة فتح الأربعاء إن الفصائل اتفقت على صيغة تقضي بأن يشكل الفلسطينيون قوة مشتركة من 150 شخصا تنتشر في المخيم والهدف منها توسيع نطاق المربع الآمن، وتشديد الضغط على فتح الإسلام لحملها على الاستسلام. إلا أن هناك اتصالات ستجري مع السلطات اللبنانية للبحث في تفاصيل هذه الخطة وإمكان تنفيذها.

وقال فتحي كليب من جهة ثانية إن عدد المدنيين في مخيم نهر البارد بات أقل من ألف شخص وإن المساعدات الغذائية والمؤن لا تزال متوفرة لهم فيما يسجل نقص في المواد الطبية.

وكان العدد الأصلي لسكان المخيم لدى اندلاع المعارك نحو 31 الفا. وتسببت المعارك المتواصلة في شمال لبنان منذ العشرين من مايو/أيار بمقتل 162 شخصا بينهم 82 جنديا لبنانيا و60 مسلحا على الأقل.
XS
SM
MD
LG