Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

العلماء يتعرفون على مومياء الملكة حتشبسوت في مصر


أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر زاهي حواس الأربعاء عن الكشف عن مومياء الملكة حتشبسوت، إحدى أهم الملكات الفرعونيات التي حكمت مصر بين (1503 - 1483 قبل الميلاد) ما يعد أهم كشف اثري منذ اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون في عام 1922 على يد البريطاني هيوارد كارتر.

وكانت المومياء المشتبه بها قد أحضرت إلى القاهرة من الأقصر لإجراء فحوص الحمض النووي DNA قبل شهرين.

وقال حواس إن أول ما استرعى انتباهه وجعله يتأكدمن ان تلك المومياء هي للملكة حتشبسوت ان طريقة وضع يدها اليسرى على صدرها هي نفس طريقة الأسر الملكية التي حكمت مصر القديمة.

وعند مقارنة الحمض النووي لمومياء حتشبسوت وجد العلماء تشابها بينها وبين مومياء جدتها التي كانت قد اكتشفت من قبل.

وقال حواس في تصريحات لوكالة الاسوشيتد بريس الأربعاء انه متأكد تماما من أن تلك هي مومياء الملكة حتشبسوت التي ظل البحث جاريا عنها منذ عشرات السنين.

وأشار العلماء أيضا إلى إنهم عثروا على سن مكسورة داخل صندوق كتب عليه اسم الملكة، يتطابق مع السن المكسورة في فم المومياء ما يعزز فرضية ان المومياء تخص الملكة حتشبسوت.

وظل مصير مومياء الملكة حتشبسوت مجهولا حتي عادت جهود البحث عنها في القرن التاسع عشر الميلادي بالمقبرة رقم 20 بوادي الملوك .

وقام بالعمل في هذه المقبرة كل من الأثري الشهير بلزوني عام 1824 وتلاه جيمس برنتون و أخيرا هوارد كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ.

والمعروف أن الملكة حتشبسوت قد حكمت مصر أكثر من 20 عاما وتشبهت بالرجال في مظهرها وهو ما يبدو في رسوماتها على جدران المعبد وهي تضع اللحية وتلبس ملابس الرجال وكانت فترة حكمها فترة سلام وازدهار للفنون والتجارة في جميع أنحاء المملكة .

XS
SM
MD
LG