Accessibility links

قائد عسكري أميركي: الصراع السياسي يعرقل إستتباب الأمن في العراق


قال الجنرال فينسن بروكس نائب القائد العام للقوات الأميركية في بغداد إن الصراع السياسي بين أقطاب الحكومة العراقية أثـّر كثيرا على الوضع الأمني في البلاد وبالأخص العاصمة بغداد.

وأضاف بروكس خلال مؤتمر صحافي عقده الخميس في المنطقة الخضراء أن بعض القوى السياسية ممن لها أجندة عسكرية تقوم بتنفيذ العديد من العمليات المسلحة بغطاء سياسي وهذا ما يفاقم الوضع الامني على حد تعبيره، غير أن الجنرال بروكس أكد في الوقت نفسه أن هناك إخفاقات سياسية عامة قد تكون خارجية ولكنها تؤثر أيضا على الوضع في العراق.

وأوضح بروكس أن خطة فرض القانون ما تزال مستمرة وأن القوات العراقية الأميركية المشتركة تمكنت من تطهير 35 في المائة من مناطق العاصمة من الجماعات الارهابية.

وأشار إلى أن القوات المشتركة تسيطرحاليا على 40 في المائة من مناطق بغداد، ولكن الجنرال بروكس رفض تحديد جدول زمني للسيطرة على المدينة بالكامل، مبينا أن خطة فرض القانون حققت نجاحات، لكن المواطن لم يشعر بها لحد الان.

وتابع الجنرال بروكس أن النجاحات تحققت من خلال إنشاء قواعد عسكرية مشتركة صغيرة داخل المناطق التي يتم تطهيرها من المسلحين، بيد أن بروكس لفت أيضا إلى أن العنف ما يزال مستمرا.

وأضاف بروكس أن القوات الأميركية مستمرة بإنشاء الحواجز الإسمنتية في بعض المناطق والاسواق التجارية للتخفيف من العنف والسيارات المفخخة.

XS
SM
MD
LG