Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

حظر ختان الإناث في مصر بعد تسببه في وفاة طفلة


اصدر وزير الصحة المصري حاتم الجبلي اليوم الخميس قرارا بحظر الختان نهائيا في مصر بعد وفاة طفلة الأسبوع الماضي أثناء إجراء جراحة من هذا النوع لها على يد طبيبة في محافظة المنيا بصعيد مصر.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الجبلي اصدر قرارا بحظر إجراء جراحة ختان الإناث في جميع المراكز الطبية العامة والخاصة في مصر. ونقلت الوكالة عن وزير قوله إن هذا القرار يأتي استجابة لمطالب العديد من الجهات والمنظمات بعد وفاة طفلة في المنيا الأسبوع الماضي عقب إجراء جراحة ختان لها.

وأوضح الوزير أن القرار الوزاري ينص في مادته الأولى على أنه يحظر على الأطباء وأعضاء هيئات التمريض وغيرهم إجراء أي قطع ، أو تسوية ، أو تعديل لأي جزء طبيعي من الجهاز التناسلي للأنثى )الختان(سواء تم في المستشفيات الحكومية أو غير الحكومية أو غيرها من الأماكن الأخرى، وأنه يعتبر قيام أي من هؤلاء بإجراء هذه العمليات مخالفا للقوانين واللوائح المنظمة لمزاولة مهنة الطب.

وأضاف الوزير أن القرار ناجز على الفور.

وأثارت وفاة الطفلة بدور أحمد شاكر الجدل مجددا حول عمليات الختان التي كانت محظورة باستثناء الحالات التي يقرر فيها الطبيب ضرورة إجرائها لأسباب صحية ما فتح بابا خلفيا لاستمرار ممارسة هذه العادة التي مازالت منتشرة خصوصا في صعيد مصر رغم حملات التوعية التي تقوم بها ضد ختان الإناث العديد من المنظمات النسائية غير الحكومية.

وأكد مفتي مصر الشيخ علي جمعة الأحد الماضي مجددا أن عمليات ختان الإناث التي تمارس في مصر "حرام" بعد وفاة الطفلة.

وقال الشيخ جمعة في بيان ن دار الإفتاء المصرية أصدرت فتوى للدكتور نصر فريد واصل مفتى الجمهورية الأسبق تؤكد أن ما يحدث بهذه الصورة يوجب القصاص.

وكان إمام الأزهر الشريف الشيخ محمد سيد طنطاوي قد أكد في تصريحات سابقة أن عادة الختان هذه غير إسلامية وان أمرها مردود إلى الأطباء أهل الثقة لتحديد مدى الحاجة الطبية أو الصحية لها، مبينا انه لم يجد في أمور التشريع الإسلامي ما يوثق هذه العادة.

XS
SM
MD
LG