Accessibility links

logo-print

تصميم سرطان بحر آلي لإزالة سرطان المعدة


من وحي عشقهم لوجبات سرطان البحر الشهيرة في سنغافورة، صمم باحثون جهازا آليا صغيرا يشبه سرطان البحر مزودا بكماشة وخطاف يمكنه إزالة الأورام السرطانية في مراحلها الأولى من المعدة دون أن يترك أي آثار للجروح.

ويثبت هذا الجهاز في منظار ويدخل إلى أمعاء المريض من خلال الفم، وهو مزود بكماشة للامساك بالأنسجة السرطانية وبخطاف ليقطعها إلى شرائح ويجلط الدم لوقف النزيف.

وبمساعدة كاميرا صغيرة ملحقة بالمنظار يتمكن الجراح من مشاهدة ما بداخل أمعاء المريض ويتحكم في الأذرع الآلية عن بعد بينما هو جالس أمام شاشة تلفزيونية.

وقال أخصائي الأمعاء لورانس هو الذي شارك في تصميم الجهاز الآلي "تحركاتنا كبيرة جدا وإذا أردت القيام بحركات دقيقة جدا فإن يديك سترتعش... لكن بإمكان الأجهزة الآلية القيام بحركات بارعة جدا دون أن ترتعش."

وأضاف لورانس هو، الذي يعمل في مستشفى جامعة سنغافورة الوطنية، أن الجهاز ساهم في إزالة أورام سرطانية في مراحلها الأولى من معدة خمسة مرضى في الهند وهونغ كونغ وذلك في وقت ضئيل جدا مقارنة بالوقت الذي تستغرقه الجراحات العادية والتي تجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بعدوى وتترك آثارا للجروح.

وسرطان المعدة هو ثاني أكبر سبب للوفيات بالسرطان في العالم وهو شائع بشكل خاص في شرق أسيا، وعادة ما يتم تشخيصه في مراحل متأخرة من المرض وحينها يكون العلاج صعبا وغير ناجح في الأغلب.

واشترك مع هو في تصميم جهاز سرطان البحر الآلي لويس في، وهو أستاذ مساعد في كلية هندسة الميكانيكا والطيران التابعة لمعهد نانيانغ التكنولوجي في ماليزيا.

وقام الأخصائيان بتصميم الجهاز بعد تناولهما وجبة مأكولات بحرية في سنغافورة عام 2004 بالاشتراك مع سيدني تشونغ وهو جراح كبير في هونغ كونغ والذي اقترح تصميم الجهاز على شكل سرطان البحر.

واشتهر تشونغ بجهوده في مكافحة مرض الالتهاب التنفسي الحاد (سارز) في هونغ كونغ عام 2003.

XS
SM
MD
LG