Accessibility links

logo-print

السفر لساعات طويلة يزيد من مخاطر الإصابة بالجلطة


قالت منظمة الصحة العالمية في بيان أصدرته اليوم الجمعة إن رحلات الطيران الطويلة تزيد من مخاطر الإصابة بمرض تجلط الدم في الأوردة العميقة الذي قد يقتل المصاب به إذا ما انتقلت الجلطة من أسفل الأرجل وسكنت في احدى الرئتين أو المخ.

ويحدث تجلط الدم في الأوردة العميقة، عند بقاء الجسم دون حراك لفترات طويلة، و ويكون ذلك عادة في الساق بسبب عدم تغيير وضعها أثناء رحلات السفر الطويلة.

وأضاف بيان المنظمة أن خطر الإصابة بمرض تجلط الدم في الأوردة العميقة يتضاعف عند السفر لأربعة ساعات متواصلة أو أكثر.

وقالت استشارية أمراض القلب لدى المنظمة الدكتورة شانزي مينديس إن المنظمة تعتبر ذلك واحدا من الأمور التي تشكل خطرا على الصحة العامة.

وأكدت المنظمة أن هذه المخاطر لا تقتصر على السفر بالطائرة فقط بل تشمل أيضا الرحلات الطويلة بالقطارات و الحافلات والسيارات.

الجدير بالذكر ان شركات الطيران سعت في الآونة الأخيرة إلى تقديم بعض النصائح للمسافرين للتقليل من احتمالات الإصابة بالمرض أثناء الرحلات الطويلة ويشمل ذلك تناول جرعة من الإسبرين لتساعد على سيولة الدم وارتداء الملابس الفضفاضة والحركة الكثيرة أثناء الساعة التي تسبق صعود الطائرة وتحريك أصابع القدمين وثني الكاحل" الكعب" ومحاولة المشي داخل الطائرة أثناء الرحلة للحفاظ على تدفق الدورة الدموية بانتظام.

XS
SM
MD
LG