Accessibility links

مقتل ثلاثة أشخاص لدى محاولة متظاهرين فلسطينيين مهاجمة حاجز للجيش اللبناني


قتل ثلاثة فلسطينيين وأصيب أكثر من 30 آخرين بجراح خلال تظاهرة قام بها اللاجئون الفلسطينيون الذين نزحوا من مخيم نهر البارد في شمال لبنان إلى مخيم البداوي المجاور.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في بيروت أن مئات الفلسطينيين هاجموا حاجزا للجيش اللبناني بالقرب من مصفاة طرابلس داخل منطقة البداوي وانهالوا على عناصره بالسباب والشتائم وحاولوا اقتحام الحاجز باتجاه مخيم نهر البارد، مما اضطر الجيش إلى إطلاق النار.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود في المكان أن لبنانيين من سكان البداوي تدخلوا للدفاع عن الجيش فاشتبكوا بالأيدي مع عدد من المتظاهرين، ما تسبب بسقوط عدد من الجرحى.

وأوضح مصدر عسكري أن الجيش اللبناني أطلق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين ومنعهم من التوجه إلى نهر البارد حيث لا تزال المعارك دائرة.

وكان عدد من الفلسطينيين النازحين نفذوا سلسلة تحركات اليوم للمطالبة بتأمين عودتهم إلى مخيم نهر البارد.

وفي تطور لافت، أعلنت رابطة علماء فلسطين الجمعة تعليق مساعيها لحل أزمة مخيم نهر البارد، مشيرة إلى فشل المساعي التي قامت بها لوضع حد للمعارك الجارية بين الجيش اللبناني وحركة فتح الإسلام.

وجاء في بيان تلاه أعضاء في رابطة علماء فلسطين خلال مؤتمر صحافي عقدوه في بيروت أن الرابطة قررت تعليق مساعيها أملا في أن تتوفر ظروف مؤاتية لتحقيق حل سياسي ينهي الأزمة في مخيم نهر البارد.

من ناحية أخرى، لفت عباس زكي ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان في مقابلة مع "راديو سوا" إلى الجهود التي بذلها الجيش اللبناني لتجنب التعرض للمدنيين الفلسطينيين.

وقال زكي إن عناصر فوضوية قامت بتصعيد مفتعل في مخيم البداوي في الشمال، وتسللت إلى مسيرة سلمية، وأخرجتها من البداوي إلى الشارع.

وحذر زكي في حديث إلى الصحافيين من محاولة إرباك الجيش اللبناني وجر الفلسطينيين واللبنانيين إلى خنادق متبادلة. وقال: "إن موقفنا هو دعم الجيش باستمرار".

وأضاف: "سنبقى نساعد الجيش ولن نكون خنجرا في ظهره، ويجب إعطاؤه الفرصة والوقت الكافيين لانجاز مهمته".

تجدر الإشارة إلى أن نحو 30 ألف فلسطيني نزحوا من مخيم نهر البارد بسبب المعارك التي اندلعت بين حركة فتح الإسلام والجيش اللبناني التي أسفرت عن سقوط نحو 160 قتيلا منهم نحو 84 عنصرا من الجيش اللبناني و60 مسلحا من فتح الإسلام إضافة إلى نحو 20 مدنيا.
XS
SM
MD
LG