Accessibility links

بوش يصدر إعلانا يمنع فيه شخصيات سورية ولبنانية من زيارة الولايات المتحدة


أصدر الرئيس بوش الجمعة إعلانا عملا بالصلاحيات الممنوحة له بموجب الدستور والقوانين في الولايات المتحدة، حظر فيه على عدد من الشخصيات السورية أو اللبنانية الموالية لسوريا دخول الأراضي الأميركية.

فقد قرر بوش منع دخول المهاجرين وغير المهاجرين إلى الأراضي الأميركية وخاصة المسؤولين الحكوميين اللبنانيين الحاليين والسابقين أو الأشخاص العاديين الذين يتعمدون تقويض سيادة لبنان أو حكومته المشروعة أو مؤسساته الديموقراطية أو يسهمون في تقويض حكم القانون في لبنان بما في ذلك رعاية الإرهاب وأعمال العنف والترهيب المدفوعة بدوافع سياسية أو إعادة السيطرة السورية على لبنان.

وكان الرئيس بوش قد استهل الإعلان بالقول إنه من أجل دعم المؤسسات الديموقراطية في لبنان ومساعدة الشعب اللبناني في الحفاظ على سيادته وتحقيق مطامحه نحو الديموقراطية والاستقرار الإقليمي وإنهاء الإرهاب في لبنان فإن من مصلحة الولايات المتحدة أن تمنع دخول المهاجرين وغير المهاجرين من الأجانب الذين يسعون عمدا إلى تقويض سيادة لبنان وإلحاق الضرر به.

ونص الإعلان أيضا على منع المسؤولين الحكوميين السوريين الحاليين والسابقين أو الأشخاص العاديين الذين يسعون عمدا إلى إلحاق الضرر بسيادة لبنان وحكومته المشروعة ومؤسساته الديموقراطية من دخول الولايات المتحدة.

وأوضح الإعلان أن تنفيذه يبدأ فورا وأن وزيرة الخارجية هي المسؤولة عن تطبيقه.

وإثر صدور الإعلان، صرح المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو بأن الرئيس بوش أن بوش اتخذ هذه الخطوة لأن تلك الشخصيات تورطت أو يمكن أن تكون قد تورطت في زعزعة الحكومة اللبنانية.

وأشار جوندرو إلى أن الإعلان وسيلة للتأكيد لسوريا أن الولايات المتحدة تريد أن توقف تدخلها في لبنان، وللتأكيد لكل الذين يريدون زعزعة الحكومة اللبنانية المنتخبة ديموقراطيا أن واشنطن ستواصل زيادة الضغط حتى يوقفوا ممارساتهم.

وتضم اللائحة التي أعلنها البيت الأبيض العديد من الوزراء اللبنانيين والمسؤولين في الاستخبارات السورية إضافة إلى مستشار للرئيس السوري بشار الأسد.

ومن بين الأسماء في تلك اللائحة وزير الدفاع اللبناني السابق عبد الرحيم مراد ووزيرا العمل السابقان اسعد حردان وعاصم قانصوه ووزير الإعلام السابق ميشال سماحة ووزير البيئة السابق وئام وهاب.

كذلك تضمنت اللائحة مدير الاستخبارات العسكرية في سوريا آصف شوكت ومستشار الرئيس السوري هشام اختيار ومسؤولين آخرين في الاستخبارات السورية بينهم رستم غزالة وجامع جامع اللذان عملا في لبنان فترة طويلة.
XS
SM
MD
LG