Accessibility links

logo-print

تركيا تلوح بتنفيذ خطط عسكرية شمال العراق ضد المتمردين الأتراك إن لم يُـوقف نشاطها


قال وزير الخارجية التركية عبد الله غول إن بلاده أعدت خططا مفصلة لعملية عسكرية داخل الأراضي العراقية ضد المتمردين الأتراك من عناصر حزب العمال الكردستاني، موضحاً أن أنقرة ستمضي قدما في تنفيذ تلك الخطط إذا لم توقف القوات الأميركية والعراقية نشاط عناصر الحزب.

وقال غول في مقابلة مع صحيفة راديكال المحلية نشرت الجمعة إن القوات التركية أعدت تلك الخطط وأن الحكومة وافقت عليها. وفي مقابلة منفصلة مع شبكة CNN الجمعة لم يستبعد غول دعوة البرلمان لمنح تفويض بتنفيذ العملية العسكرية.

ومعروف أنه يتعين أن يجيز البرلمان الذي فض جلساته استعدادا لانتخابات الـ21 من الشهر الحالي أي قرار بالقيام بتوغل عسكري كبير عبر الحدود.

يذكر أن واشنطن حثت أنقرة على تجنب التوغل داخل الأراضي العراقية، وقالت إن اتخاذ مثل هذه الخطوة سيؤدي إلى إثارة الإضطراب في إحدى المناطق القليلة التي يسودها هدوء نسبي في العراق، في إشارة إلى إقليم كردستان.

وتعد كل من الولايات المتحدة وتركيا حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، غير أن واشنطن تقول إن قواتها تركز بشكل كبير على محاربة المتمردين في وسط العراق.

وكانت الحكومة العراقية حذرت تركيا من مغبة التوغل داخل الأراضي العراقية، داعية إياها إلى إعتماد الحوار سبيلاً إلى حل موضوع المتمردين الأتراك الأكراد على الحدود بين البلدين.

XS
SM
MD
LG