Accessibility links

logo-print

نوري المالكي يدعو جبهة التوافق في البرلمان العراقي إلى إلغاء قرارها مقاطعة الحكومة


دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت جبهة التوافق، كبرى كتل العرب السنة في البرلمان، إلى إلغاء قرارها بمقاطعة الحكومة والاحتكام إلى القانون.

وقال المالكي "نؤكد لجبهة التوافق إن الحوار وحده كفيل بحل أي مشكلة حدثت أو ستحدث في المستقبل وأن الاحتكام إلى القانون هو السبيل الأمثل لتجاوز كل ما يعترض تجربتنا الفتية".

وأشار إلى أن "جبهة التوافق كباقي القوى السياسية حريصة على تعزيز استقلالية سلطة القضاء الذي ستكون له الكلمة الفصل في هذه المشكلة"، وختم قائلا "أجدد التأكيد لجميع القوى المشاركة في العملية السياسية أن المقاطعة أو التعليق أو الانسحاب من الحكومة لا يعالج أي مشكلة بل يفاقمها ويؤدي إلى متاعب إضافية لشعبنا ولبلادنا".

وقد قررت الجبهة الجمعة مقاطعة الحكومة اثر صدور مذكرة توقيف بحق ، وزير الثقافة اسعد الهاشمي احد الوزراء الستة الذين يمثلون الجبهة في الحكومة.

وكانت السلطات القضائية أصدرت مذكرة توقيف بحق الهاشمي قبل خمسة أيام اثر اعترافات أدلى بها معتقلون حول تورط الوزير بقتل نجلي النائب مثال الالوسي عام2005 .

وأوضح الالوسي أن "القضاء اصدر مذكرة توقيف بحق إمام الجامع السلفي سابقا ووزير الثقافة حاليا على خلفية اعترافات إرهابيين قبض عليهم سابقا".

وكان نجلا الالوسي واحد حراسه الشخصيين قتلوا في إطلاق نار على سيارتهم بالقرب من منزلهم غرب بغداد. وكانا في الثانية والعشرين والثلاثين من العمر واحدهما أب لثلاثة أولاد. أما حارسه الشخصي فكان أبا لأربعة أولاد.
XS
SM
MD
LG