Accessibility links

logo-print

بريطانيا تعتقل شخصين للاشتباه في تورطهما في مخطط السيارتين الملغومتين في لندن وحادث مطار غلاسكو


اعتقلت الشرطة البريطانية شخصيْن في شمال غرب بريطانيا لعلاقتهما بثلاث محاولات فاشلة لتفجير سيارات ملغومة في لندن وغلاسكو.

وقالت مصادر الشرطة ان الشخصيْن اعتقلهما ضباط مكافحة الإرهاب في مدينة تششير، وهما غير الشخصين اللذين اعتقلتهما الشرطة الاسكتلندية بعد ان اقتحما بسيارتهما القاعة الرئيسية للمسافرين في مطار غلاسكو في وقت سابق السبت، ما أدى إلى اندلاع حريق في السيارة والمبنى إلا انه لم تقع إصابات.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ما حدث في مطار غلاسكو باسكتلندا مساء السبت بأنه اعتداء، وذلك في سياق شرحه أسباب رفع حالة التأهب الأمني في بريطانيا إلى أعلى درجة.

وكان براون يتحدث في ختام ثالث اجتماع تعقده لجنة كوبرا لمكافحة الإرهاب في غضون 36 ساعة. وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها كلمة اعتداء لوصف حادث اقتحام سيارة مشتعلة قاعة المسافرين الرئيسية في المطار.

وجاء هذا الحادث الذي وصف بأنه متعمد، غداة العثور على سيارتيْن ملغومتيْن في لندن وإبطال مفعول المتفجرات فيهما.

هذا وقد أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية جاكي سميث بعد الاجتماع رفع درجة التأهب الأمني إلى مستوى حرج ما يعني احتمال وقوع هجمات إرهابية وشيكة.

ويذكر ان الحادث في مطار غلاسكو لم يسفر عن وقوع إصابات، غير انه تم اعتقال شخصين من اصل آسيوي. ومن ناحية اخرى أعلن قائد الشرطة في غلاسكو ان للاعتداء على مطار المدينة صلة واضحة بالعثور على السيارتيْن الملغومتيْن في لندن.

هذا وقد أغلقت السلطات البريطانية مطار ليفربول حتى إشعار آخر واتخذت تدابير أمنية إضافية في عدد كبير من المطارات البريطانية.
XS
SM
MD
LG