Accessibility links

دعوة لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية وأخرى لوقف الاستيطان


دعت الولايات المتحدة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى العودة إلى المفاوضات دون شروط مسبقة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أن أفضل حل للقضايا العالقة وعلى رأسها الاستيطان تكمن في العودة إلى طاولة المفاوضات:
" ان افضل حل لقضية الاستيطان هو عودة الفلسطينيين والاسرائيليين الى طاولة التفاوض. ومع حل قضية الاستيطان تأتي مسألة الحدود الدائمة وبالتالي تنتهي مسالة الاستيطان".

الممثلة الفلسطينية بألمانيا باتت بعثة دبلوماسية

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن المانيا غيرت وضع الممثلية الدبلوماسية الفلسطينية في برلين من "وفد عام" إلى "بعثة دبلوماسية" مع "سفير".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن الحكومة الفدرالية قررت أن يتحول وضع الوفد الفلسطيني العام إلى بعثة دبلوماسية برئاسة سفير".

وكان وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال إن المانيا أبلغت السلطة الفلسطينية رسميا الأربعاء، قرارها برفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في برلين من وفد إلى بعثة رسمية يرأسها سفير.

ويعتبر المحللون انه إذا كانت عبارة "بعثة دبلوماسية" لا تحمل أي واقع رسمي فان الإعلان عن وجود سفير على رأسها، في بيان بعنوان "أعادة تقييم الوفد الفلسطيني" يشير إلى أن برلين تريد الإشارة إلى رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لفلسطين.

بان كي مون يدعو إلى وقف الاستيطان

وكان الأمين العام العام للأمم المتحدة بان كي مون قد دعا خلال لقائه مسؤلين اسرائيليين الأربعاء، إلى وقف الاستيطان الذي وصفه بالعقبة أمام عملية السلام.

ويقول مستشار السلطة الفلسطينية الدكتور صبري صيدم في حديث لـ"راديو سوا" إن خيار التوجه للأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة فيها للدولة الفلسطينية يبقى مطروحا في ظل تعثر مفاوضات عمّان الاستكشافية لفرص السلام ، ويضيف صيدم:

"الأبواب الان باتت مشرعة للأفكار وخطوات عملية يتخذها الجانب الفلسطيني سيما وان فشل اللقاءات الاستكشافية قد عرض وضعا قائما طالما تحدثت عنه القيادة الفلسطينية بأن حالة الانسداد ستستمر مع استمرار هذه الحكومة الإسرائيلية الماضية في عملية الاستيطان والتي لا ترى أمامها سوى تحذير لهذا الاحتلال القائم وليس البحث عن حلول على ارضية الشرعية الدولية او الالتزام بحدود الرابع من حزيران عام 1967 ".

بدوره أعرب المحلل السياسي الإسرائيلي ايلي نيسان عن عدم تفاؤله بإمكان استناف محادثات السلام: "أنا غير متفائل لأن بان كي مون قد يستطيع أن يدفع لعملية سلمية لأنه كانت هناك العديد من المبادرات وآخرها كانت مبادرة الملك الأردني عبد الله الثاني وحتى الآن لم نرى نتائج مثمرة في هذه المباحثات ولذلك لا اعتقد ان باستطاعة الأمين العام للأمم المتحدة ان يؤدي إلى المضي قدما بهذه المسيرة".

هنية يستبعد نقل مكاتب حماس من سوريا

استبعد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية الأربعاء نقل مكاتب حركة حماس من سوريا إلى الأردن و قطر.

وأكد هنية خلال زيارته مقر هيئة علماء المسلمين في الدوحة أنه لم يجر أي حديث عن فتح مكتب لحماس بالأردن أثناء اللقاء الذي جمع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بالعاهل الأردني الأحد الماضي واصفا هذا اللقاء بأنه استهدف تصحيح شيء كان مضطربا في الفترة الماضية حسب تعبيره.

إطلاق صواريخ من غزة

على صعيد آخر، أُطلقت أربعة صواريخ على الأقل من قطاع غزة مساء الأربعاء سقطت كلها في جنوب إسرائيل من دون أن تسفر عن إصابات أو أضرار، حسب ما أعلن المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية.

وأعلن المتحدث الإسرائيلي ميكي روزنفيلد في حديث مع وكالة الصحافة الفرنسية، أن صاروخاً سقط في حقل في منطقة اشكول في جنوب اسرائيل، فيما سقطت الصواريخ الأخرى لاحقاًَ في منطقة غير مأهولة قريبة من مدينة سديروت، حسب قوله.

يأتي هذا بالتزامن مع زيارة يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، كما سيزور قطاع غزة يوم الخميس.

XS
SM
MD
LG