Accessibility links

logo-print

جلسة طارئة بمجلس الشعب وحداد عام على خلفية أحداث بورسعيد


أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحداد ثلاثة أيام في جميع أنحاء مصر اعتبارا من اليوم الخميس وحتى السبت المقبل على خلفية أحداث مباراة كرة القدم بين ناديي الأهلي والمصري التي أقيمت في مدينة بورسعيد والتي راح ضحيتها 74 قتيلا ومئات المصابين.

في غضون ذلك، يعقد مجلس الشعب اجتماعا طارئا لدراسة الموقف بالتزامن مع اجتماع طارئ تعقده المجموعة الأمنية في الحكومة المصرية.

وقد تقدم المجلس الأعلى للقوات المسلحة في بيان له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الخميس بخالص التعازي لأسر ضحايا الأحداث التي شهدتها محافظة بورسعيد عقب مباراة الأهلي والمصري، معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.
وأمر المجلس بتشكيل لجنة تحقيق من كافة الجهات المعنية للوقوف على الأبعاد المختلفة للأحداث المؤسفة التي شهدتها المباراة وكذا العناصر المتورطة فيها لتقديمهم للمحاكمة.

طنطاوي يندد بشدة

إلى ذلك، ندد رئيس المجلس العسكري حسين طنطاوي بشدة بمقتل وإصابة المئات في إستاد بورسعيد على خلفية مباراة كرة القدم.
واتهم طنطاوي، الذي كان في استقبال لاعبي النادي الأهلي لدى وصولهم إلى مطار شرق القاهرة على متن إحدى الطائرات العسكرية، جهات لم يسمها بالضلوع في الأحداث المروعة، مشيرا إلى أن الدولة ستعمل على إجراء التحقيقات اللازمة للكشف عن جميع ملابسات الحادث.

وقال طنطاوي في لقاء صحافي على خلفية هذه الأحداث إنه أعطى أوامره بمعالجة كل مصابي أحداث إستاد بورسعيد في مستشفيات القوات المسلحة، وصرف التعويضات اللازمة لأهالي الضحايا.
وأضاف المشير إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن إقالة محافظ بورسعيد أو أي مسؤولين أمنيين.

غنيم ينتقد طنطاوي

في سياق ذلك، قال الناشط السياسي وائل غنيم، معلقا على تصريحات طنطاوي إنها تؤكد أن مصر في حاجة ماسة إلى قيادة حقيقية تقودها.
وانتقد غنيم مستوى تأمين المباراة بالقول إنه لا يمكن الاقتناع بأن من استطاع تأمين انتخابات على مستوى الجمهورية شارك فيها 27 مليون مواطن، كان عاجزا عن تأمين مباراة يحضرها 20 ألفا.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أن الاشتباكات التي حدثت عقب مباراة الأهلي والمصري أسفرت عن 74 حالة وفاة ومئات المصابين.

ضبط 47 متهما

إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية إنه تم إلقاء القبض على 47 متهما بإثارة الأحداث والتحريض عليها.
وذكرت الداخلية في بيانها أن وزير الداخلية محمد إبراهيم أصدر قرارا بتشكيل لجنة عليا تبدأ أعمالها فورا للوقوف على ملابسات وخلفيات الأحداث المؤسفة التي شهدتها المباراة على أن يتم الإعلان عن كافة القرارات التي سوف تتخذ عقب انتهاء تلك اللجنة من أعمالها.

وقد ألقت موقعة إستاد بورسعيد بظلالها علي الشارع المصري، الذي انتقد موقف الأمن المتراجع.

وصول قطار المصابين

وفجر اليوم الخميس، وصل القطار الذي يقل مصابي جماهير النادي الأهلي إلى محطة مصر آتيا من محافظة بورسعيد وسط حشد جماهيري غفير من المتظاهرين، حيث ردد عدد من المواطنين هتافات مسيئة للمجلس العسكري.
وقد رفعت الجماهير عدة لافتات تعبر عن الاستياء الشديد للأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة الأهلي والمصري.
كان آلاف المصريين قد تجمعوا في مسيرة بشارع رمسيس أمام محطة مصر لاستقبال العائدين من بورسعيد.

XS
SM
MD
LG