Accessibility links

logo-print

انفجار شاحنة مفخخة في سوق شعبية جنوب كركوك تسفر عن مقتل 105 وهجمات في الموصل


اكدت مصادر أمنية وإدارية وطبية عراقية مقتل 105 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 250 آخرين بجروح في هجوم انتحاري بواسطة شاحنة مفخخة استهدف سوقا شعبية في بلدة آمرلي التي تقطنها غالبية تركمانية شيعية شمال بغداد.

وكان 26 شخصا قد قتلوا الليلة الماضية عندما فجر انتحاري سيارته المفخخة خارج مقهى قرب الحدود العراقية الإيرانية.

وعقب حادث انفجار السيارة المفخخة بنصف ساعة فجر انتحاري آخر نفسه في خيمة عزاء في بلدة تقطنها غالبية من الشيعة الكرد مما أسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة 17 آخرين.

وقال متحدث عسكري عراقي السبت إن ستة أشخاص من بينهم خمسة جنود عراقيين قُتلوا عندما فجر انتحاري سيارته المفخخة عند نقطة تفتيش شرقي بغداد. وأضاف المتحدث أن 24 شخصا أصيبوا بجراح في الهجوم الذي وقع في منطقة زيونة في بغداد، من بينهم 18 جنديا.

وأفادت مصادر أمنية عراقية بمقتل خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين فجر السبت خلال اشتباكات شهدتها مدينة الديوانية الواقعة جنوب بغداد بين عناصر من جيش المهدي الموالي لمقتدى الصدر والقوات الاميركية.

وقال ضابط في الشرطة رفض الكشف عن اسمه إن القوات الأميركية أنزلت قوات محمولة جوا في عدة أحياء وسط الديوانية لملاحقة عناصر جيش المهدي وذلك عقب تعرض مقر للقوات الأميركية لهجوم بقذائف الهاون الجمعة.

مقتل جنديين بريطانيين

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن جنديين بريطانيين قتلا في مدينة البصرة جنوب العراق ليلة السبت، فيما جرح ثلاثة آخرون في حوادث مختلفة.

وأورد البيان أن القوات البريطانية تعرضت "لهجمات عدة" تخللها أيضا إطلاق نار، وذلك خلال عمليات ليل الجمعة السبت.

وبذلك، يرتفع عدد العسكريين البريطانيين الذين قضوا في العراق منذ مارس/ آذار2003 إلى 158.

الجيش الأميركي يعلن عن مقتل 6 جنود

وأعلن الجيش الأميركي السبت في بيانات عدة مقتل ستة من جنوده ووفاة آخر يومي الخميس والجمعة في العراق.

وأضاف البيان أن جنديين قتلا في انفجار عبوة ناسفة شرق بغداد الجمعة، مشيرا إلى إصابة ثلاثة جنود بجروح أيضا.

وأفاد بيان آخر بأن جنديا قتل بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرق بغداد الجمعة أيضا، كما قتل مترجم عراقي كان برفقة الدورية.

وأشار بيان إلى وفاة جندي في بغداد الجمعة لأسباب لا علاقة لها بالمعارك.

كما أعلن الجيش الأميركي عن مقتل اثنين من عناصر مشاة البحرية خلال عملية عسكرية في محافظة الأنبار الخميس ومقتل جندي بانفجار عبوة ناسفة غرب بغداد الخميس أيضا.

كتيبة بولندية جديدة للعراق

أعلن وزير الدفاع البولندي الكسندر زيغلو السبت أن جيش بلاده يجهز كتيبة جديدة لإرسالها إلى العراق مع بداية العام 2008 إذا اقتضت الحاجة.

وتعتبر بولندا احد ابرز حلفاء الولايات المتحدة في العراق حيث تنشر 900 جندي، وتحديدا في مدينة الديوانية جنوب شرق بغداد.

وأوضح الوزير أن إمكان اتخاذ قرار بتمديد المهمة البولندية في العراق "يرتبط قبل كل شيء بتفويض الأمم المتحدة وإرادة السلطات العراقية ومدى قدرة الجيش والشرطة العراقية لضمان امن البلاد".

وأضاف أن القرار "يتوقف أيضا على المشاورات مع الحلفاء وأبرزهم الولايات المتحدة".

وأكد الوزير البولندي أن الانتشار العسكري لبلاده في العراق سيكون على جدول أعمال اللقاء المقرر في 16 يوليو/تموز في واشنطن بين الرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره البولندي ليخ كاتشينسكي.
XS
SM
MD
LG