Accessibility links

اعلان قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة


خلال حفل نقلت وقائعه في اكثر من 100 دولة، أعلن مساء السبت في العاصمة البرتغالية لشبونة لائحة بأسماء عجائب الدنيا السبع الجديدة على اثر تصويت حوالى 100 مليون شخص عبر الانترنت او الهاتف.
واحتل سور الصين العظيم الذي بدأ بناؤه قبل اكثر من الفي عام المركز الاول. وهو بالتأكيد من اطول المعالم الاثرية في العالم اذ يمتد من المحيط الهادىء الى تخوم آسيا الوسطى. وصنفته اليونيسكو في التراث العالمي في عام 1986.

وجاءت في المركز الثاني مدينة البتراء التي شيدت حوالى 200 كيلومتر جنوب عمان العاصمة الاردنية والتي صنفتها اليونسيكو من التراث العالمي.
وتجدر الاشارة الى ان المعابد الكثيرة والاديار والمدافن التي تؤلف هذه المدينة، محفورة مباشرة في الصخر الوردي.

وجاء في المركز الثالث تمثال يسوع المسيح المخلص في ريو دو جانيرو والذي يعتبر اليوم رمزا للبرازيل. وقد دشن قبل 75 عاما على جبل كوركوفادو في ريو دو جانيرو في ختام اعمال استمرت خمس سنوات لشق طريق وسكة للحديد للوصول الى كوركوفادو الذي يرتفع عن سطح البحر 710 امتار.
وهو من ابرز المعالم السياحية في ريو دو جانيرو ويزوره 8.1 مليون سائح في السنة.

وجاءت قلعة ماتشو بيكتشو في البيرو في المركز الرابع، وبنيت القلعة الواقعة بين جبلين في سلسلة جبال الانديس على ارتفاع 2438 مترا، في القرن الخامس عشر في عهد الامبراطور باتشاكوتك.
وكانت ماتشو بيكتشو مركزا ثقافيا ودينيا ومرصدا فلكيا. ويزور القلعة اكثر من الفي سائح يوميا التي اعلنتها اليونيسكو من التراث التاريخي للبشرية في 1983.

وفي المركز الخامس جاءت مدينة شيشن اتزا التي بنيت في العام 500 بعد الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.

وتشمل المدينة اربعة سلالم مؤلفة من 91 درجا للوصول الى موقع مسطح اي 365 مستوى لايام السنة، بالاضافة الى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا، يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة غزو يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك، من ابرز مباني هذه المدينة.

اما الكوليزيه الذي يعتبر رمز مدينة روما فقد جاء في المركز السادس، وقد بني قبل حوالى الفي عام في القرن الاول بعد المسيح، ابان الامبراطورية الرومانية.
ويعتبر الكوليزيه من اكبر المدرجات في العاصمة الايطالية.

وفي الهند جاء معبد تاج محل الذي شيده الامبراطور شان جاهان في القرن السابع عشر تخليدا لذكرى زوجته الراحلة ممتاز محل التي توفيت لدى وضعها طفلها الرابع عشر فقد جاء في المركز السابع والأخير.

وهذا المعبد الابيض اللون الواقع شمال مدينة اغرا، هو الموقع الذي يستقطب اكبر عدد من السياح في الهند. ويزوره سنويا ثلاثة ملايين سائح.

واعلن منظمو الاستفتاء ان اهرامات الجيزة، العجيبة القديمة الوحيدة التي تحدت الزمن، اعتبرت خارج المنافسة لانها تعتبر عجيبة شرف.
وتجدر الإشارة إلى ان منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونيسكو" حرصت على ان توضح الشهر الماضي عدم وجود ادنى مقارنة بين المبادرة الاعلامية لعجائب الدنيا السبع الجديدة والعمل العلمي والتربوي الذي ينتج عنه ادراج المواقع على قائمة التراث العالمي.
واضافت اليونيسكو ان قائمة العجائب السبع الجديدة ستكون ثمرة مبادرة خاصة لن يكون لها باي حال اي اسهام كبير او دائم في الحفاظ على المواقع المختارة.

والعجائب القديمة هي معبد ارتيميس في ايفيز الواقعة حاليا في تركيا وحدائق بابل المعلقة في العراق وضريح هاليكارناسوس في بودروم في تركيا وتمثال رودس العملاق في اليونان ومنارة الاسكندرية في مصر وتمثال زيوس العملاق في جبل الاوليمب في اليونان، واهرامات الجيزة الثلاثة في مصر الوحيدة الباقية الى الان.

XS
SM
MD
LG