Accessibility links

logo-print

هيل يتوقع أن تغلق كوريا الشمالية مفاعلها النووي خلال أيام وأن تكشف عن منشآتها النووية


قال كريستوفر هيل المبعوث الأميركي في المحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي السبت إنه يتوقع أن تغلق كوريا الشمالية مفاعلها النووي يونغ بيون خلال أيام وأن تقدم قائمة بمنشآتها النووية خلال أسابيع.

وأخبر هيل الصحافيين أن الولايات المتحدة تفهم أن إغلاق مفاعل يونغ بيون سيتم خلال نهاية الأسبوع إما السبت أو الأحد أو الإثنين.

ويقوم هيل بجولة في المنطقة ويزور اليابان حاليا قبل محادثات سداسية جديدة في بكين في الأسبوع القادم حول إنهاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

ويمثل إغلاق هذا المجمع وهو أبرز موقع نووي كوري شمالي، المرحلة الأولى في اتفاق متعدد الأطراف وُقع في 13 فبراير/شباط في بكين تعهدت من خلاله كوريا الشمالية بالتفكيك الكامل لبرامجها النووية.

وأكد محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس أن إغلاق يونغ بيون سيبدأ في مطلع الأسبوع المقبل.

ووصل 10 مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت إلى بيونغ يانغ للإشراف على بدء مسيرة نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية في أول مهمة تفتيش منذ خمس سنوات.

كما وصلت سفينة كورية شمالية تنقل الشحنة الأولى من الفيول الثقيل التي وعدت به بيونغ يانغ في إطار الاتفاق المتعدد الأطراف، السبت.

وقد وصل كريستوفر هيل الجمعة إلى طوكيو وزار السبت مدينة هاكون قرب العاصمة.

وكان من المفترض أن يزور الأحد كوريا الشمالية غير أنه أشار إلى أن مغادرته قد تتأخر إلى الإثنين بسبب مرور إعصار عنيف أثر على حركة الطيران في اليابان.

وسيشارك المفاوض الأميركي في بكين اعتبارا من 18 يوليو/ تموز في جولة جديدة من المفاوضات المتعددة الأطراف حول الملف النووي الكوري الشمالي.
XS
SM
MD
LG