Accessibility links

logo-print

انطلاق فعاليات مهرجان قرطاج الدولي باحتفالية بالتراث التونسي


شهدت خشبة المسرح الروماني بقرطاج في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية مساء الجمعة احتفالية ضخمة بتراث مختلف المناطق التونسية وذلك في العرض الافتتاحي للدورة 43 لمهرجان قرطاج الدولي.

وقدم نحو 200 فنان تراوحت اعمارهم بين 20 و80 عاما امام عشرة آلاف متفرج عرضا بعنوان "اصوات تونس" اشتمل على سبع لوحات جسدت التراث الثقافي التونسي من خلال الموسيقى والرقص والاغاني والانشاد الديني الذي يميز مختلف المناطق التونسية.

وحول الهدف من هذا العرض قال محمد رجاء فرحات مدير المهرجان الذي يستمر حتى 16اغسطس/ آب المقبل لوكالة الانباء الفرنسية ان التراث الموسيقي التونسي مهدد دائما بالنسيان والتشتت لان في ذهن الكثيرين من الناس هو مادة متحفية وبالتالي فان هذا العرض جاء اسهاما في احياء هذا التراث.
واعتبر فرحات هذه المناسبة فرصة لجعل التونسي اكثر حرصا على لهجته الموسيقية المحلية وموروثه الموسيقي الغني ودفعه للاستلهام منه وعدم الاستخفاف به قبل فوات الاوان لان التقليد له حدود في حين الابداع لا حدود له على حد تعبيره.

ومن الفرق العديدة التي شاركت في العرض الافتتاحي "عيساوية بني خيار" و"اسطمبالي وسلامية تونس" و"القادرية" من قفصة و"التراسة" من الجريصة و"طبالة قرقنة" و"خيالة الدهماني" و"مالوف تستور" و "الحمارنة من قابس" و"حضرة العوامرية" من صفاقس.

وكان للشعراء الشعبيين حضورا مميزا، بينهم خليفة الدريدى ومحمد الغزال الكثيرى وعائشة الجباهي والمولدى هضب وحفلت قصائدهم بالحكم الشعبية وبوصف حياة البدو كما تطرقت الى الوطن والهوية والغزل.

وجسدت لوحة فروسية نفذت فوق ارضية خشبة المسرح الروماني الملحمة الهلالية وصراع الجازية ضد بوزيد.

وازدان المسرح بديكور حفل بالمنتوج التراثي في تناغم بين المصنوعات التقليدية والاحتفاء بالموروث الفني والموسيقي.

ويشارك هذا العام الفنانون التونسيون لطفي بوشناق وصوفيا صادق وسنيا مبارك وصابر الرباعي ولطيفة العرفاوي و شكري بوزيان. واختير لسهرة الاختتام عرض غنائي تعرض خلاله مجموعة من الاغاني لكبار الملحنين والمطربين التونسيين الذين فقدتهم الساحة الغنائية.

ويعتبر العديد من الفنانين مهرجان قرطاج بوابة حقيقية لمنحهم تاشيرة النجومية والشهرة.
وعلى مسرحه غنت نجوم لامعة في سماء الاغنية العربية بينها ام كلثوم وعبد الحليم حافظ وفيروز ونجاة الصغيرة ووديع الصافي ووردة وماجدة الرومي ومارسيل خليفة علاوة على عديد نجوم الاغنية الغربية.
XS
SM
MD
LG