Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تخفف من حدة تحذيرات إسرائيل إزاء صواريخ إيرانية


نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن موقع التجارب الصاروخية بالقرب من طهران والذي دمر في انفجار ضخم قبل ثلاثة أشهر كان لتطوير صواريخ يبلغ مداها 6000 ميل بحيث يمكن أن تصل إلى الولايات المتحدة.

ويذهب هذا التأكيد إلى ما هو أبعد مما تحدث عنه الخبراء عن القدرات الصاروخية لإيران كما أن مسؤولين أميركيين شككوا في دقتها.

من ناحيته، أكد وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعالون أن المنشآت النووية الإيرانية وحتى تلك الموجودة تحت الأرض باستطاعة إسرائيل تدميرها. وأكد يعالون كذلك إن القاعدة العسكرية قرب طهران التي دمرت بالكامل تقريبا نتيجة انفجار عنيف في نوفمبر/تشرين الثاني كانت مركزا للأبحاث والتطوير لصاروخ يصل مداه إلى 10 آلاف كلم بحيث يستطيع الوصول إلى الأراضي الأميركية.

إلا أن مسؤولين أميركيين قالوا إنهم يعتقدون أن ما قاله يعالون سابق لأوانه ومبالغ فيه في أفضل الأحوال.

وقال المسؤولون الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لأن التقديرات المتعلقة بالصواريخ الإيرانية تظل سرية إلى حد كبير، إن إيران يمكن أنها تطمح في الحصول على صواريخ قادرة على الوصول إلى الأراضي الأميركية، إلا أنها تظل بعيدة عن تحقيق هذا الهدف، كما أنهم امتنعوا عن الإفصاح عن طبيعة العمل الذي كان يجري في القاعدة التي تعرضت للانفجار.

كوخافي: 200 ألف صاروخ موجهة نحو إسرائيل

من جهته، قال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أفيف كوخافي، يوم الخميس إن إيران تواصل حثيثا جهودها لتطوير قدراتها النووية.

وأضاف كوخاي "أن إيران إذا قررت إنتاج قنبلة ذرية فإنها ستحتاج إلى سنة من أجل هذا الهدف". وتابع كوخافي إن "200 ألف قذيفة صاروخية موجهة إلى إسرائيل من قبل أعدائها".

من ناحية أخرى، أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الخميس، أن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا يرى أن هناك "احتمالاً كبيرا" لأن "تهاجم إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية في الربيع".

وبحسب "واشنطن بوست"، فإن بانيتا يعتبر أن إسرائيل قد تشن غارات على إيران في أبريل/نيسان أو مايو/أيار أو يونيو/حزيران.

خامنئي يهدد

من ناحيته، أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية أية الله علي خامنئي في خطبة ألقاها خلال صلاة الجمعة في جامعة طهران أن إيران سترد على أي تهديدات عسكرية أو نفطية تستهدفها بإصدار "تهديداتها الخاصة".

وقال خامنئي "إن التهديدات ستنقلب لغير صالح الذين تصدر عنهم. وقال إنه" إزاء تهديدات الحرب والتهديدات النفطية، لدينا أيضا تهديداتنا الخاصة التي ستنفذ في اليوم المناسب إن كان ذلك ضروريا".
XS
SM
MD
LG