Accessibility links

روسيا تتسلم نسخة معدلة من مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن سورية


يواصل مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة مشاوراته بشأن سورية، وقال مبعوثون بالأمم المتحدة إن روسيا قد لا تصوت ضد النسخة المعدلة من مشروع القرار الذي تقدم به المغرب بشأن الأزمة السورية.

وقال المبعوثون إن النسخة المعدلة تم التوصل إلى توافق عليها اثر مفاوضات مستفيضة في المجلس جرت على مدار اليومين الماضيين.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي بالمجلس قوله إن روسيا حصلت على كثير من الضمانات بشان التحفظات التي أبدتها في النسحة السابقة من مشروع القرار لا سيما بشأن البند المتعلق بمسألة تغيير النظام أو التدخل العسكري على غرار ما حدث في ليبيا.

وأضاف الدبلوماسي أن روسيا تسلمت نسخة من مشروع القرار المعدل في وقت متأخر من ليلة الخميس ويرجح أن تحدد موقفها منه اليوم الجمعة.

وقال سفير المغرب في مجلس الأمن محمد لوليشكي إن بلاده ستسعى إلى طرح مشروع القرار المعدل على التصويت في اقرب وقت ممكن فيما توقع السفير الفرنسي جيرار ارو أن يصوت مجلس الأمن على مشروع القرار اليوم الجمعة أو غدا السبت.

وتدعو النسخة الجديدة إلى عملية انتقال سياسية بقيادة سورية، ولا تنتقد مبيعات السلاح إلى سوريا، كما أزيلت منها بعض التفاصيل التي تضمنتها الخطة العربية ومنها تخلي الرئيس بشار الأسد عن السلطة.

مظاهرات "جمعة عذرا حماة"

وفي سوريا، خرجت تظاهرات اليوم الجمعة في عدة مدن سورية أبرزها درعا وحمص وإدلب واللاذقية وريف دمشق، فيما أطلق عليه المتظاهرون جمعة عذرا حماة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل ستة أشخاص على الأقل أثناء تصدي قوات الأمن والجيش السوري للتظاهرات ، وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد لـ"راديو سوا" إن تظاهرات اليوم الجمعة تزامنت مع عمليات عسكرية يقوم بها الجيش النظامي في عدة مناطق أبرزها ريف دمشق، مشيرا إلى سقوط قتلى في صفوف الجيش النظامي على اثر اشتباكات مع الجيش السوري الحر وأضاف لراديو سوا:

"استطعنا توثيق سقوط ستة شهداء اثنان منهم قتلوا نتيجة انفجار عبوة ناسفة في بلدة كفر تخاريم بمحافظة ادلب، أيضا هناك شهيدان اثنان استشهدا بعد منتصف ليل الخميس/الجمعة في مزارة بلدة رانكوف بريف دمشق، أيضا هناك شهيد سقط في مدينة حمص متأثرا بجراحه وهناك معلومات عن سقوط شهداء في حي المرجة بمدينة حلب واشتباكات عنيفة تدور في مدينة نواه بين القوات العسكرية السورية ومجموعات منشقة مسلحة أسفرت حتى هذه اللحظة عن مقتل أربعة من الجيش النظامي السوري وسقوط خمسة جرحى من المدنيين وهناك معارك في مدينة جاسم فجر هذا اليوم بين مجموعات منشقة والجيش النظامي السوري قتل خلالها جندي من الجيش النظامي السوري".

وقال عامر الصادق عضو اتحاد تنسيقيات الثورة السورية لراديو سوا عن تظاهرات اليوم الجمعة:"اليوم خرجت المظاهرات مجددا في جمعة أسميناها "عذرا حماة" لكي نذكر بالمجزرة التي تمت قبل 30 عاما بالضبط على أيدي حافظ الأسد وأخيه رفعت الأسد عندما كانوا يختلفون فيما بينهم على تقاسم الدولة في عام 1982 قاموا بقتل ما لا يقل عن 40 ألف مدني من النساء والأطفال والعائلات في مدينة حماة وجرت مظاهرات في العديد من المناطق وكالعادة قامت قوات الأمن بمهاجمة تلك المظاهرات. اليوم منذ بداية الصباح سقط شهي في مدينة حلب، قبل المظاهرات وحتى الآن بعد قيام قوات الأمن والجيش بمواجهة المظاهرات، أغلب الشهداء سقطوا في منطقة ريف دمشق المحاصر من قبل قوات الجيش على مدى الأيام الثمانية الماضية، منطقة ريف دمشق ما زالت تعاني من انقطاع متواصل في الكهرباء والماء.

XS
SM
MD
LG