Accessibility links

logo-print

كلينتون تدين استخدام روسيا والصين حق الفيتو في مجلس الأمن



أدانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون استخدام روسيا و الصين حق النقض في مجلس الامن الدولي، ضد مشروع قرار بشأن سورية.

وقالت في تصريح من ميونخ حيث تشارك في مؤتمر حول الامن:

"إنّ من الصعب أن نتصور أنه بعد أكثر الايام دموية في سورية، هناك من يريدون منع المجتمع الدولي من ادانة هذا العنف، وانا اتوجه اليهم بالسؤال ما الذي يجب معرفته اكثر للتصرف بحزم في مجلس الامن؟"

واضافت الوزيرة كلينتون:

"إن الحكومة السورية إزدرت بالمجتمع الدولي وجيرانها العرب واكبر ازدراء تعاملت به هو مع مواطنيها، وكما سبق أن ذكرتُ في الامم المتحدة يوم الثلاثاء، فان افشال هذا القرار يعني تحمّل َ المسؤولية عن اعمال الرعب الحاصلة على الارض في سورية.. لا يجب التقليل من التحديات التي سيواجهها السوريّون في مرحلة ما بعد الاسد، ولكن البديل، ليس في مصلحة أحد".

روسيا والصين تستخدمان حق النقض

هذا وقد فشل مجلس الامن الدولي في استصدار قرار بشان سورية بعد ما صوتت روسيا والصين ضد مشروع القرار العربي الغربي بشأن سورية فيما صوتت ثلاث عشر دولة لصالح المشروع.

وقال مندوب توغو الرئيس الدوري لمجلس الامن لهذا الشهر:

"مشروع القرار لم يتم تبنيه بحسب التصويت السلبي من عضوين دائمين في مجلس الامن الدولي"

واشنطن تعبر عن اشمئزازها

وقد عبرت الولايات المتحدة عن اشمئزازها من نتيجة التصويت وقالت المندوبة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس على لسان مترجم:

"الولايات المتحدة تأسف أن أعضاء في هذا المجلس يستمرون في منعنا من تحقيق هدفنا وهو التطرق إلى أزمة عميقة في سورية وتهديد متنام للسلام الاقليمي والأمن الاقليمي، ولأشهر هذا المجلس احتجز رهينة من قبل عدة أعضاء، هؤلاء الأعضاء يقفون وراء حجج فارغة ومصالح بينما يعطلون ويحبطون أي مشروع قانون يضغط على الأسد لتغيير سلوكه".

مندوب المغرب يعبر عن أسفه

كما أعرب محمد لوليشكي مندوب المغرب في الأمم المتحدة عن أسفه لعدم تبني مشروع القرار الذي قدمته بلاده بشان سورية. وقال:

"أود أن أعبر عن أسفنا الشديد واحباطنا لعدم تمكن المجلس من اعتماد القرار الذي طرحناه على أنظار أعضائه منذ ثلاثة أيام، ونتمنى صادقين أن لا يكون عدم اعتماد هذا القرار من طرف المجلس ذريعة لانزلاق أخطر في الأوضاع الانسانية في سورية الشقيقة ولارتفاع في عدد الضحايا الأبرياء".

بريطانيا يتعين مواصلة الجهود

اما مندوب بريطانيا ليال غرانت فقال ان روسيا والصين قد احبطتا الشعب السوري من خلال دعمهما لنظام الرئيس الاسد باستخدامهما الفيتو المزدوج كما قال.

وشدّد غرانت على ضرورة مواصلة الجهود لوقف العنف في سورية وقال على لسان مترجم:

"يجب العثور على حل للأزمة ولعشرة أيام اتهمنا بأننا حاولنا أن نطيح بنظام وأن نحضر لتدخل عسكري، هذا خاطأ، هنا وقبل ثلاثة أيام وزراؤنا قالوا إنه لا يوجد أي نية لفرض حل أو فرض نظام في سورية، كم من الوقت خسرنا ونحن نجادل هذه النقطة كانت هناك مماطلات وهذه لا تنسجم مع مأساة الشعب السوري، التاريخ سوف يحكم بقسوة على أولئك الذين منعوا المجلس من تقديم الدعم لجهود الجامعة العربية".

وقال المندوب البرتغالي ان رفض روسيا والصين لمشروع القرار ليس مخيبا للامال فحسب بل غير مقبول ايضا.

بان كي مون ينتقد موقف روسيا والصين

وفي نفس السياق، انتقد الأمين العام للام المتحدة بان كي مون نقض روسيا والصين لمشروع القرار العربي الغربي بشأن سورية.

وقال بان في بيان تلاه المتحدث باسمه مارتن نيسيركي، إن نقض القرار يقوّض الجهود الدولية لاحتواء الازمة السورية في وقت تحتاج فيه السلطات السورية إلى صوت موحد يدعوها إلى الوقف الفوري للعنف الذي تمارسه ضد الشعب السوري.

واضاف بان أن استخدام حق النقض في مجلس الأمن كان بمثابة خيبة أمل كبيرة إلى جميع أنصار الديموقراطية و حقوق الإنسان بحسب البيان.

أصدقاء لسوريا

هذا وقد صرح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان بلاده ستسعى لتشكيل ما سماها مجموعة اصدقاء سوريا لايجاد حل للازمة السورية.

وقد جاءت تصريحاته بعد ما قال وزير خارجيته الين جوبيه ان الفيتو الروسي الصيني المزدوج الذي استُخدم اليوم في مجلس الامن ضد مشروع قرار بشان سوريا يشل جهود الامم المتحدة لايجاد حل للازمة السورية.

مندوب سوريا يقول إن بلاده ضحية

أما مندوب سورية لدى مجلس الامن الدولي بشارالجعفري، فقال في كلمة امام المجلس إن بلاده ضحية ازمة افتعلتها اطراف لا تريد الخير لسورية على حد تعبيره:

"إن الجمهورية العربية السورية وهي العضو المؤسس لهذه المنظمة الدولية والذي سعى البعض إلى معاقبتها نتيجة التزامها بالشرعية الدولية وخاصة دفاعها عن حقوق الشعوب هي اليوم ضحية للأزمة التي افتعلتها أطراف لا تريد الخير لسورية ولا لشعبها وذلك من خلال دعم هذه الأطراف بالمال والسلاح والتغطية الاعلامية لمجموعات مسلحة ارهابية تقوم بقتل واختطاف المواطنين السوريين وترويعهم وتدمير وتخريب البنى التحتية".

واكد الجعفري ان بلاده نفذت التزاماتها في المبادرة العربية واتهم دول الخليج بالسعي لتدويل الازمة العربية:

"لو توقف القتل وانكفأ الذين يتشدقون بالديموقراطية عن تنفيذ المخطط المرسوم ضد سورية، ولو توقفت الدول التي تمارس أقصى درجات السخاء لتقديمها مليارات الدولارات للجماعات المسلحة وتزويدها بأحدث الأسلحة ووسائل الاتصال واستضافتها في عواصمها لتسهيل أعمالهم الاجرامية ضد الشعب السوري وممتلكاته، لكانت سورية قد أوفت بتنفيذ خطة العمل العربية والبروتوكول بشكل تام. لقد جرجر بعض دول الخليج العربية، سيدي الرئيس، جامعة الدول العربية خلفها إلى مجلس الأمن بهدف الاستقواء بهذا المجلس على سورية وتدويل شأن عربي وذلك خلافا لاحكام ميثاق الجامعة العربية".

روسيا تبرر

وقد بررت روسيا استخدام حق النقض ضد مشروع القرار بشان سورية ،بأنه كان غير متوازن بحسب تعبير المندوب الروسي فيتالي تشوركين.

اما الصين فقالت إن مشروع القرار كان يحتاج لمزيد من المشاورات واضاف ممثل الصين في الامم المتحدة لي باودونج أن اجراء تصويت في وقت مازالت هناك انقسامات خطيرة فى الاراء بين الاعضاء لن يساعد في الحفاظ على وحدة وسلطة مجلس الامن.

سوريون يقتحمون سفارات بلادهم

على صعيد آخر، اقتحم المئات من السوريين المقيمين بمصر السفارة السورية في القاهرة احتجاجاً على الأحداث الدموية في سوريا .

ويقول مراسل "راديو سوا" في القاهرة الجندي داعي الإنصاف إنه على خلفية الأحداث الدموية داخل مدينة حمص ومقتل أكثر من 200 شخص حسبما أعلن نشطاء سوريون واحتجاجا على المجزرة التي ارتكبت ضد السوريين في حمص قام المئات من الجالية السورية في اقتحام مقر سفارتهم في القاهرة وحطموا أثاثها واضرموا النيران في أجزاء من السفارة، أسباب اقدامهم على هذا الفعل يرصدها مؤمن كويفاتية رئيس اللجنة الاعلامية لتنسيقية الثورة السورية في مصر حيث قال، هي أسباب دفعت اليها جرائم النظام السوري الذي قتل بالأمس أكثر من 350 شهيد في مدينة حمص التي تقع تحت الحصار وأكثر من 500 جريح، نحن من خلالكم نوجه رسالة للعالم أجمع ليهب من أجل نجدة هذه المدينة، هنا الجالية السورية ذهبوا ليتظاهروا هناك وإذ بموظفي السفارة يلوحون اليهم بحركات عبثية مما استفزهم وأدى إلى ما جرى من اقتحام للسفارة لأننا نعتبر أن هذه السفارة ملك لكل الشعب وهي ملك لنا. موقف البرلمان العربي، يشكر عليه ولا ننسى أن رئيس البرلمان العربي طالب بحماية الشعب السوري، الوحيد الذي تقدم بخطوات عن غيره هو هذا البرلمان ورئيسه الدقباسي".

كما شهدت سفارات سوريا في دول اخرى هجمات لمتظاهرين غاضبين.

واكدت مصادر امنية في لندن وبرلين واثينا حدوث اضرار مادية في مقار السفارات السورية جراء عمليات الاقتحام، في حين اعتقلت السلطات الكويتية 40 شخصا اقتحموا السفارة السورية هناك.
XS
SM
MD
LG