Accessibility links

تفجير خط تصدير الغاز من مصر لإسرائيل والأردن للمرة الـ12


قام مسلحون مجهولون ليل السبت الأحد بتفجير خط تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل والأردن للمرة الـ12 في عام واحد، بحسب مصادر أمنية.

وأكدت المصادر أنه تم تفجير الخط في منطقة المساعيد قرب مدينة العريش في شمال شبه جزيرة سيناء باستخدام العبوات الناسفة التي وضعت أسفل الخط.

وقال شهود إنهم سمعوا انفجارا قويا تلاه حريق كبير. وأضافوا أن عناصر الإطفاء هرعوا إلى المكان في محاولة لإخماد الحريق من دون تسجيل وقوع إصابات.

وهي المرة الثانية عشرة التي يتم فيها تفجير خط أنابيب الغاز رغم إعلان السلطات المصرية مرارا اتخاذها تدابير أمنية جديدة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن أعمال التفجير.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي إلى إسرائيل الذي أبرم في عهد حسني مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول إسرائيل على الغاز المصري بسعر أقل من سعر السوق.

وتستورد إسرائيل 43 بالمئة من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40 بالمئة من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد.

كذلك يستورد الأردن 80 بالمئة من حاجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء أي 6.8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

وتعد صحراء سيناء منطقة حساسة لا سيما في المجال الأمني بسبب التوترات مع بعض القبائل البدوية فيها. وتمر عبرها العديد من عمليات التهريب مع قطاع غزة الفلسطيني المحاصر.

XS
SM
MD
LG