Accessibility links

نائب رئيس مجلس النواب البحريني يدعو العرب إلى التغيب عن قمة بغداد


قال عادل المعاودة نائب رئيس مجلس النواب البحريني انه يدعم قرار بلاده رفض حضور القمة العربية التي ستعقد في بغداد نهاية مارس / اذار المقبل.

وعزا المعاودة، في حوار مع "راديو سوا"رفض المنامة حضور قمة بغداد إلى تدخلها في الشؤون الداخلية للبحرين.

وأضاف المعاودة لـ"راديو سوا" : "هناك سببان الاول هو ان الحكومة العراقية وتدخلها السافر الذي لا يتحلى بأي نوع من الحكمة ولا بالسياسة ولا باللباقة في شؤون البحرين الخاصة ويتصف بنفس طائفي بغيض. كنت اعتقد ان السبب يجب ان يكون اكبر من ذلك وليس عند البحرين فقط. فان العراق الان مختطف من قبل النظام الايراني".

ودعا المعاودة دول الخليج العربي وبقية الدول العربية الى عدم حضور قمة بغداد.

وتابع : "اتوقع مجلس التعاون ان يقدم على ذلك واتوقع من دول عربية صديقة شهمة ان تفعل ذلك. وعلى الاقل ان ترسل رسالة الى هذا النظام . وارجو الكل ان يحذو حذو البحرين".

كتلة الوفاق تنتقد القرار

أما عبد الجليل خليل رئيس كتلة الوفاق الشيعية النيابية المستقيلة من مجلس النواب، فقد انتقد القرار، وقال ان المنامة تبحث عن عدو خارجي لتغطي على ماتفعله في الداخل حسب وصفه.

وأضاف في مقابلة مع "راديو سوا": "للأسف ما زالت الحكومة تتبع نفس الاسلوب. اسلوب امني عسكري على الأرض والأسلوب الثاني هو القاء تهم جزافا على الخارج. والان تحاول الحكومة عبر هذا القرار البحث عن عدو خارجي اخر في تقديري أن هذه سياسة فاشلة وخاطئة".

وأعرب خليل عن اعتقاده بان قرار البحرين عدم حضور القمة يأتي بدافع من خشيتها من فتح ملفها في القمة المرتقبة: "ربما في تقديري هناك خشية من البحرين من ان يُعرض موضوع البحرين في القمة العربية القادمة. وهي تحاول منذ الان وضع شروط وتربط حضورها للقمة بشرط الا يوضع ملف البحرين على جدول اعمال القمة القادمة. في تقديري ان هذا هو السبب لهذه الضجة الاعلامية المفتعلة التي لا اساس لها ولا حقيقة لها".

اعتصام لمدة اسبوع

هذا وقد بدأ الاف البحرينيين الاحد اعتصاما يستمر اسبوعا في احدى القرى القريبة من العاصمة المنامة مع اقتراب الذكرى الاولى لاندلاع الاحتجاجات ضد الحكم .

ودعا زعيم حركة الوفاق الشيخ علي سلمان انصاره ، على موقع تويتر، الى اطلاق مسمى ساحة الحرية على مكان الاعتصام.

XS
SM
MD
LG