Accessibility links

الأشعل المرشح المحتمل لرئاسة مصر يطالب بتهدئة الأزمة مع واشنطن


طالب دكتور عبد الله الأشعل، المرشح المحتمل للرئاسة في مصر، طالب السلطات بتهدئة الأزمة مع الولايات المتحدة بشأن محاكمة أميركيين ومنعهم من السفر في قضية التمويل الأجنبي.

التفاصيل في تقرير إيمان رافع من القاهرة:

"اكد الاشعل انه لا يمكن الفصل بين هذه الازمة المتعلقة باوضاع منظمات المجتمع المدني الأميركية في مصر عن طبيعة العلاقات الأميركية خلال حكم الرئيس السابق حسني مبارك .

وقال الأشعل ان العلاقات مع الولايات المتحدة كانت تدار بقواعد معينة في ظل نظام مبارك، وهذه ادت الى تراكم كثير من السلبيات في حياة المصريين. فالولايات المتحدة كانت تستطيع التعامل مع نظام ديمقراطي على اسس نظيفة ولمصلحة حقيقية متبادلة ولكنها فضلت التعامل مع نظام مستبد. وعلى الولايات المتحدة ان تجيب عن السؤال التالي: هل هي بحاجة الى مصر وما هي هذه الحاجة وكيف يمكن تحقيقها دون اثارة الشعب المصري ودون الافتئات على حق المصريين.

ودعا الاشعل الى معالجة هذه الأزمة بطريقة عقلانية وقال إنه يتعين تبريد هذه الازمة وعدم التصعيد لان مصر في هذه المرحلة مشتتة وان ذلك يخصم من الرصيد الأميركي .

وأضاف" أنا ارى يجب ان تحل بطريقة ودية لان موضوع المجتمع المدني تعاد دراسته بالكامل وموضوع العلاقات المصرية الأميركية سيكون له وقت للدراسة المتأنية .

وفيما يتعلق باحتمال التصعيد وقطع المعونات الاميركية عن مصر، قال انه يتوقع ان تكون هناك اصوات في الادارة الأميركية تريد أن تصل العلاقات الى هذا الحد ولكن اعتقد ان ذلك سيكون من قبيل الحماقة السياسية لأن هذه قضية يجب الا تثار الان من الجانب الاميركي لأنها ستفتح بابا كبيرا للجدل داخل المجتمع المصري، الذي اصح يعرف كل شيء عن هذا الموضوع.

XS
SM
MD
LG