Accessibility links

logo-print

اسرائيل تصوت لصالح مشروع سكة حديد يربط المتوسط بالبحرالاحمر


صوتت الحكومة الاسرائيلية الاحد لصالح مشروع انشاء سكة حديد تربط المتوسط بالبحر الاحمر بديلا عن قناة السويس بالنسبة الى حركة النقل بين اوروبا وآسيا.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان سكة حديد بطول 350 كلم تعبر صحراء النقب ستجعل المسافة الى منتجع ايلات الساحلي البحر الاحمرعلى بعد ساعتين من تل ابيب.

وقال نتانياهو في الجلسة الاسبوعية للحكومة الاسرائيلية "ان خط تل ابيب - ايلات سيغير في ساعتين وجه البلاد...انه قرار استراتيجي سيقدم لاسرائيل فرصا هائلة".

واشار قرار الحكومة الى ان المدير العام لمكتب رئيس الوزراء سيقود لجنة موكلة بجمع الاموال لبناء المشروع. وافاد بيان لمكتب رئيس الوزراء "يجري البحث في ثلاثة خيارات، هي الاتفاق مع دول اخرى لديها مصالح اقتصادية واستراتيجية، او جمع اموال خاصة او التمويل من دولة اسرائيل" من دون تحديد كلفة المشروع.

وطرحت وزارة النقل على موقعها على الانترنت عدة خيارات لتنفيذ المشروع، لكنها فضلت اللجوء الى شركات صينية.

وقال وزير النقل اسرائيل كاتز عبر الموقع ان "القدرة المهنية للشركات الصينية في بناء سكك الحديد وشبكات النقل هي احدى الافضل في العالم".

واضاف المصدر ان كاتز التقى نظيره الصيني في بكين في سبتمبر/ايلول واتفق الاثنان على تقديم مشروع مشترك لخط ايلات.

واشار مسؤولون اسرائيلون الى ان خط "المتوسط-البحر الاحمر" قد يستخدم كذلك لتصدير الغاز الاسرائيلي الى الهند وربما الى الصين.

واكتشف مخزون كبير من الغاز عام 2010 شرق المتوسط في موقع يبعد 130 كلم مقابل سواحل حيفا بشمال اسرائيل على عمق 1634 مترا.

وهذا المخزون البحري الاهم من المحروقات الذي يكتشف منذ 10 سنوات في العالم، ويقدر بعشرات مليارات الدولارات ما يكفل لاسرائيل استقلالية في مجال الطاقة على مدى عقود.

في يونيو/حزيران اعلنت شركة اسرائيلية عن اكتشاف مخزون غاز طبيعي مهم في موقعين اخرين على بعد 70 كيلومترا مقابل مدينة الخضيرة على الساحل المتوسطي.

XS
SM
MD
LG