Accessibility links

logo-print

الأردن يؤكد توقف إمدادات الغاز المصري بالكامل بعد تعرض خط الأنابيب للتفجير


قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قتيبة أبو قورة الأحد إن إمدادات الغاز المصري للمملكة توقفت مجددا بالكامل إثر تعرض خط الأنابيب الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصري لتفجير جديد.

وأضاف الوزير في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن "اتصالات تجرى حاليا مع الجهات المصرية المعنية لمعرفة حجم الإضرار التي لحقت بالخط والفترة الزمنية المتوقعة لاستئناف توريد الغاز المصري إلى الأردن".

وبحسب الوزير فإن "خط الغاز المصري كان يزود الأردن بنحو 90 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي فقط من تاريخ استئناف توريد الغاز في منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الماضي وحتى يوم السبت"، مشيرا إلى أن "هذه الكمية تشكل حوالي 36 بالمئة من الكمية التعاقدية في الاتفاقيات الموقعة بين البلدين".

وقال رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة الاثنين الماضي إن تكرار انقطاع إمدادات الغاز المصري سيكلف خزينة المملكة حوالي ملياري دولار سنويا.

وقد تعرض خط نقل الأنابيب في شمال سيناء والذي يغذي إسرائيل والأردن بالغاز الطبيعي من مصر إلى التفجير للمرة الـ12 خلال عام منذ الثورة التي أدت إلى تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة، رغم إعلان السلطات المصرية مرارا اتخاذها تدابير أمنية جديدة.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي إلى إسرائيل الذي أبرم في عهد مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول إسرائيل على الغاز المصري بسعر أقل من سعر السوق.

وتستورد إسرائيل 43 بالمئة من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40 بالمئة من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد. كذلك يستورد الأردن 80 بالمئة من حاجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء أي 6.8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

XS
SM
MD
LG